مهندس شاب ينطلق بالصغار للمستقبل
مهندس شاب ينطلق بالصغار للمستقبل


مهندس مصري عبقري.. درب 4500 طفل على تصميم الروبوتات المتطورة

الأخبار

السبت، 21 أغسطس 2021 - 06:36 م

رحلة مبتكرة قرر مهندس شاب أن يخوضها بعد وضع الأهداف وتصميم البرامج لتطوير التعليم ومساعدة الطلاب ..

 

ومن خلال دراسته فى هندسة القاهرة والتحاقه بمنظمة مهندسى البترول العالمية كان ذلك يعتمد على إضافة المهارات العملية لملء الفراغ بين التعليم النظرى ومتطلبات سوق العمل فأنشأوا برامج جديدة لمحاكاة بيئة العمل بالتنسيق بين العاملين فى الشركات والمنظمة والجامعة وقتها..


وكان من أهدافهم تنمية الوعى لدى الأطفال عن الطاقة ومصادرها وكيفية الحفاظ عليها، والبرامج كانت بشكل عملى ممتع للأطفال عن الطاقة وجولوجيا الأرض، وهنا أدرك المهندس الشاب الفارق فى التنمية بالأطفال مقابل التنمية فى الكبار ولم تكن مقارنة منصفة بأى حال من الأحوال ،حيث إن الأطفال يستوعبون المعلومات ويبدعون باستخدامها بشكل مذهل ويقومون باستكشاف جوانب من المعلومة لم يتطرق إليها الكبار ولكنهم فقط يحتاجون أن يتم هذا بشكل ممتع وعملى.


وبالرغم من عمله لسنوات كمهندس بترول لم يمنع نفسه من دراسة واستكشاف الطرق الجديدة للتعليم فى العالم إلى أن أصبح حازماً يؤمن بأهمية تقديم العلوم والهندسة والرياضيات للأطفال بشكل عملى بدل من الشكل النظرى وأهمية تقديم التكنولوجيا فى كل الموضوعات حيث أصبح مستقبلهم القريب متطوراً بشكل أكبر من استعدادهم الحالى أمام مستقبل ملىء بالأنظمة الذكية للتحكم فى المدن والمبانى والعربات والروبوتات المستخدمة فى النقل والتصنيع والخدمات بجانب التحول الرقمى والبرامج المستخدمة والمبتكرة لتسهيل الأنشطة الحياتية للإنسان..


يقول حازم صاحب الفكرة ومنفذها لـ«الأخبار» أرى حلمى يتحقق مع رؤيتى أطفال يصممون ويطورون مدناً ذكية باستخدام البرمجة والإلكترونيات والروبوتات والطباعة ثلاثية الأبعاد باستخدام الذكاء الاصطناعى ومزج كل هذا بخصائص المواد وعلوم الحركة والعلوم البيولوجية، والمختلف فى هذا تقديمه لسن 4-15 سنة على هيئة مشكلة فى البيئة المحيطة ومهمتهم هى حلها بشكل ذكي.


ويضيف: بدأت بإنشاء EduZone  مركز لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات STEAM  للأطفال بشكل تفاعلى ممتع معتمد على تنمية قدراتهم الفطرية على الإبداع والملاحظة والتساؤل ووضع الأطفال فى بيئة استكشافية تحثهم على الإبداع للوصول إلى الهدف أو حل مشاكل محاكاة للواقع.


 وكانت البداية بتقديم الأساسيات للأطفال من سن 4 سنوات حتى سن 14 سنة من الكهرباء والهندسة المعمارية وخصائص المواد وأساسيات البرمجة ومهارة حل المشاكل والحساسات sensors  وتحليل الدم وال DNA  مع مجموعة من التفاعلات الكيميائة حتى ازداد حب وارتباط الأطفال بالفكرة وحدث التغيير لنظرتهم لوقت اللعب ليكون وقت تعليم ممتع فى EduZone  ولم يكون فى تخصص واحد بل كانوا مرتبطين بأكثر من تخصص مع دمجهم سوياً لتحقيق أى هدف أو مشروع أو حل مشكلة ،وأكد على أنه على مدار٣ سنوات اشترك ٤٥٠٠ طفل فى برامج .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة