جلال عارف
جلال عارف


فى الصميم

بياناتك السرية.. حافظ عليها جيدا

جلال عارف

السبت، 21 أغسطس 2021 - 07:52 م

على صفحات التواصل الاجتماعى شكاوى عديدة من مواطنين تعرضوا للنصب أو للسرقة من حساباتهم المصرفية من محتالين يتصلون تليفونيا باسم البنوك ليحاولوا الحصول على البيانات السرية للعملاء تحت دعوى تحديث البيانات.. ثم يتم استخدام هذه البيانات فى إتمام جرائم السرقة من حساباتهم البنكية.
القاعدة الأولى فى تأمين نفسك ألا تعطى أى بيانات خاصة لمن يتصل بك  لكن الحذر لا يتوافر دائما عند الجميع، وحسن الظن عند الكثيرين يتم استغلاله من هؤلاء المحتالين.
الحالات مازالت محدودة، والجهود تبذل لمواجهة هؤلاء من البنوك ومن أجهزة الرقابة والمتابعة. لكن يبقى الأساس هو الحفاظ على سرية بياناتنا فى زمن تتصاعد فيه عمليات الاحتيال الإلكترونى فى العالم كله، وتتزايد الحاجة إلى تعزيز إجراءات الحماية والتأمين.
بنوكنا والحمد لله بخير. وإجراءات التأمين فيها عالية للغاية. لكن مع التطور الحتمى والتوجه نحو الاعتماد على التعامل الإلكترونى تزداد الحاجة للمزيد من إجراءات الحماية لسد كل الثغرات أمام أى محاولات احتيال مهما كانت محدودة.
شبكة الأمان المصرفى لدينا عالية الكفاءة، وإذا كانت هناك حالات احتيال فردية فالتحرك السريع لمواجهتها ضرورى. دخول شرائح جديدة وكبيرة الحجم إلى عالم التعامل المصرفى يفرض أعباء كثيرة ومنها أن يكون هناك جهد متواصل لنشر الوعى المصرفى بين المواطنين. ففى كل الأحوال سيظل الأساس فى الإجراءات التأمينية هو أن تحافظ أنت على بياناتك السرية والشخصية، وألا تكون حسن النية عندما يطلبها منك مجهول بالتليفون زاعما أنه يريدها لتحديث البيانات، أو لأنك ربحت فى مسابقة لم تسمع بها ولم تتقدم لها ولا وجود لها إلا فى العالم الاحتيال!

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة