صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


مصطفى الفقي: الكتاب ما زال يتربع على عرشه ومعرض الإسكندرية ناجح | فيديو

محمد زين

السبت، 21 أغسطس 2021 - 10:00 م

 

 


قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إنه كانت هناك جرأة كبيرة خلال افتتاح معرض الكتاب داخل المكتبة في ظل كورونا وإقبال المواطنين. 

وأضاف الفقي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الإقبال على معرض الكتاب كان كبيرًا وحقق نجاحًا غير متوقع. 

وتابع الدكتور مصطفى الفقي : «الناس ما زالت تقرأ والحضور في معرض الكتاب دليل علي ذلك، متابعا من يقول إن الأدوات التقنية هتزيح الكتاب من عرشه وهذا غير صحيح».

وأشار الدكتور مصطفى الفقي إلى أن عدد عناوين الناشرين في الخارج في تزايد والكتاب في الغرب يتربع علي العرش.


وأكد الدكتور مصطفى الفقي أن البردية الوحيدة المتبقية من مكتبة الإسكندرية القديمة ويتم إهداء نسخة منها لكبار الزوار، كما أن هناك تعاونًا مع مكتبة سانت كاترين في أهم مخطوطات الدير، كما أن هناك تعاونًا وثيقًا مع مكتبة الكونجرس في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب رفض ترأس مكتبة الكونجرس للاتحاد العالمي للمكتبات، وتواصلت مكتبة الكونجرس مع مكتبة الإسكندرية وتم ترشحيها لرئاسة الاتحاد العالمي للمكتبات لمكانتها وقيمتها.

وأشار مدير مكتبة الإسكندرية إلى أن مكتبة الإسكندرية لها علاقات وثيقة باليونسكو ومعهد العالم العربي والمتحف البريطاني ومراكز  ثقافية في إيطاليا، كما أن مكتبة الإسكندرية شريك لكل المراكز المرتبطة بالثقافة والإبداع، وهناك أعداد الزوار لمتحف المخطوطات محدودة وفقًا لطريقة علمية لكي لا نضر بالتراث.

واستطرد الدكتور مصطفى الفقي أنه يتم إصدار دوريات كثيرة منها ذاكرة مصر المعاصرة وذاكرة العرب ونطبع منها آلاف النسخ، كما أن كل الدوريات التي نطرحها متاحة في مراكز البيع في بيت السناري والقرية الذكية، متابعا أن أؤمن أن مكتبة الإسكندرية تقدم دورا كبيرا وتخدم المواطنين.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة