أضرحة آل البيت فى انتظار التطوير
أضرحة آل البيت فى انتظار التطوير


«أضرحة آل البيت» في رحاب التطوير.. ترميم وتجديد مقامات «الحسين ونفيسة وزينب»

شيماء مصطفى كمال- رانيا عبد الكريم

الأحد، 22 أغسطس 2021 - 05:13 م

رغم الأعمال الإنشائية الكبيرة والمتلاحقة لتحسين الحياة في مصر، لم تغفل الدولة عن تطوير أضرحة آل البيت التي يكن لها المصريون محبة كبيرة، إذ وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصةً أضرحة السيدة نفيسة، والسيدة زينب، وسيدنا الحسين.

 

تدخل الدولة جاء بعد العديد من السلبيات التي تحاصر تلك الأضرحة، إذ تحولت لساحات للبيع والشراء والتسول المباشر أو المقنع .. 

 

قامت «بوابة أخبار اليوم» بجولة على الأضرحة المقرر تطويرها لرصدها قبل انطلاق أعمال التطوير، وأولها كان مسجد السيدة زينب رضى الله عنها ..

 

السيدة زينب.. عشوائية الزوار فى حضرة السيدة


يتناثر الباعة حول ساحة المسجد في كل مكان، أغلبهم يقومون ببيع السبح والمسك، وغيرها.. المتسولون متواجدون فى كل مكان، يأتي بجانبك بزجاجة عطر في يده، ويقترب من المارة، ويمسح بها على يدك، ويقول لك: «راضِ أهل البيت بأي نفحة».

فيما يقف زوار آل البيت أمام السور الحديدي لمسجد السيدة زينب، يخاطبون «أم العواجز»، ويدعي كل واحد منهم بما يتمنى ويريد من الله أن يحققه له.

 

لقراءة الموضوع كاملا:

«الأضرحة» تنتظر التطوير.. محيط مسجد السيدة زينب «ساحة للتسول»| فيديو


السيدة نفيسة.. الهدوء سيد المكان
في منطقة السيدة نفيسة «درب السباع» قديما يقع مسجد أو مشهد السيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب، واحدة من سيدات أهل البيت، وهو ثاني محطة فى طريق أهل البيت بعد مشهد الإمام علي زين العابدين.

وتلقب السيدة نفيسة بـ«صاحبة الكرامات»، و«سيدة أهل المعرفة»، و«نفيسة العلم»، ولدت في مكة في 11ربيع الأول 145 هجريًا، وكان عبيد الله بن السري، والي مصر من قبل الدولة العباسية هو أول من بنى ضريحًا على قبر السيدة نفيسة كما جاء في خطط المقريزي، ثم أعيد بناء الضريح في عهد الدولة الفاطمية وأضيفت له قبة.

 

لقراءة الموضوع كاملا:

«الأضرحة» تنتظر التطوير| بضائع «سكان المقابر» تحاصر مسجد السيدة نفيسة 

 

الحسين.. مضايقات وتسول في محيط المسجد


مسجد سيدنا الحسين من المساجد الكبيرة التي تستقبل آلاف من الزوار، حبا في الصلاة والزيارة، للمباركة والاحساس بالهدوء والسكينة.

 

تأسس مسجد الإمام الحسين في القاهرة عام 549 هجرية الموافق 1154 ميلادية، خلال أواخر العصر الفاطمي، فيما تأسست قبته عام 634 هجرية، الموافق 1237 ميلادية في أواخر العصر الأيوبي؛ وخضع المسجد لعملية تطوير على مدار الحقب التاريخية حتى وصل للشكل الحالي في نظام الرئيس جمال عبدالناصر.

 

لقراءة الموضوع كاملا:

«الأضرحة» تنتظر التطوير| مسجد سيدنا الحسين .. عشوائية وزحام 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة