جلال دويدار
جلال دويدار


خواطر

السطو على الحسابات بالبنوك ظاهرة خطيرة وسلبية النتائج

جلال دويدار

الأحد، 22 أغسطس 2021 - 06:45 م

توالت التحذيرات من بنكى مصر والأهلى للعملاء  من عمليات نصب واحتيال تتمثل فى اختراق حسابات العملاء وسرقة الآلاف منها . فى هذا الإطار كان قد تم تداول فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعى لمشتركين ومشتركات يحكون وقائع سطو على حساباتهم البنكية وأنهم لم يتلقوا ما يفيد  عملية السحب فى حينه.

إحدى هذه الشاكيات - وتحت يدى  فيديو بشكواها - حكت فيه تفاصيل ماحدث لها. إنه تمثل فى تلقيها اتصال تليفونى من أحد الأشخاص مدعيا أنه من خدمة العملاء بالبنك الذى تتعامل معه . أفادها بأنه مكلف من البنك بتفعيل تعاملها (أون لاين) وذلك تنفيذا لمطالبات البنك بأن التعامل سيكون وفقا لهذا النظام الإلكتروني.

أخبرها بأنه ستأتيها رسالة من البنك وهى معه على الخط .. بكود .. من أربعة أرقام . أفادها بأنه ليس عليها سوى إبلاغه بهذا الكود لتفعيل مشاركتها فى (الأون لاين).

بالفعل قامت الشاكية بإبلاغه بالرقم الذى وصلها لتكتشف بعد عدة أيام .. أنه قد تم سحب ٢٠٠ ألف جنيه من حسابها. عندما ناقشت الأمر مع فرع البنك الذى تتعامل معه أخبروها أنها عملية سطو إلكترونى وأنها ليست الضحية الوحيدة. توجهت عقب ذلك إلى إدارة جرائم الانترنت فى الشرطة وقدمت بلاغا . تم تحرير محضر مع وعد بالتحرك بمشاركة شرطة الأموال العامة للتحرى والتحقيق.

الشاكية الضحية تتساءل: أين مسئولو البنك المركزى ومعهم مسئولو البنوك التى تستقبل إيداعات ومدخرات المواطنين؟ . أين عمليات التأمين من جانب البنوك والتى يجب أن تلقى المزيد من الاهتمام . ارتباطا من المفروض أن تحرص البنوك عامة على أن تؤكد على أجهزتها على حتمية الالتزام بأى تعامل على حسابات العملاء بالبنك. لفاعلية هذه المنظومة الإلكترونية الحمائية لابد أن تتم بصورة فورية ضمانا لسرعة اتخاذ الإجراءات والاحتياطات.

الواقعة  التى ذكرتها هذه السيدة الضحية فى شكواها على التواصل الإجتماعى .. أكد فحواها محمد الإتربى رئيس بنك مصر . أضاف بأن هناك ١٣ حسابا تعرضوا لعمليات الاحتيال والنصب بما تبلغ قيمته 2.7 مليون جنيه. حذر  العملاء من إعطاء أى بيانات من خلال الاتصالات التليفونية أو الإلكترونية غير الموثقة.

من ناحية أخرى أصدر البنك بيانا رسميا يؤكد مسئوليته عن حماية أموال المودعين . أعلن أنه يجرى تحقيقا بمشاركة الأجهزة القضائية للتوصل لما أحاط بالواقعة.

واتصالاً بهذه المسئولية أعاد بنك مصر المبالغ المسحوبة بالنصب والاحتيال من حساب الشاكية. وكرد فعل وجهت هذه السيدة الشكر للبنك على سرعة التدخل وحل المشكلة. لاجدال أن هذا الاجراء من جانب البنك يجعل العملاء يطمئنون على أن حساباتهم مؤمنة من أى عمليات غير مشروعة.

من المؤكد أن هذه الظاهرة وإذا لم تتضافر الجهود لسرعة مواجهتها ومنع تكرارها وتعويض ضحاياها .. فإن أبعادها ستكون لها انعكاسات سلبية للغاية .. بالنسبة للثقة فى التعامل مع البنوك . إنها ولاجدال ودون سرعة التصدى لها ومعالجتها واتخاذ كل ما يلزم لعدم تكرارها .. ستكون مبررا للعودة إلى الاحتفاظ بالأموال تحت البلاطة بالبيوت . هذا  الأمر ليس أبدا فى صالح الوطن أو البنوك أو المواطنين أصحاب الحسابات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة