صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أمريكا تأمر شركات الطيران التجارية بالمساعدة في عمليات الإجلاء من أفغانستان

أ ف ب

الأحد، 22 أغسطس 2021 - 08:58 م

جندت الولايات المتحدة، اليوم الأحد 22 أغسطس، شركات الطيران الأمريكية الكبرى للمساعدة في عمليات إجلاء عشرات آلاف الأفغان والأمريكيين والأجانب الآخرين من كابول بعد سقوطها في أيدي متطرفي طالبان.

وأعلن البنتاجون أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمر بتفعيل الأسطول الجوي الاحتياطي المدني في خطوة نادرة للمشاركة في إجلاء الأشخاص، الذين يصلون إلى القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط.

وقال أوستن لشبكة "ايه بي سي" التلفزيونية "سنبذل ما باستطاعتنا لإخراج كل مواطن أمريكي"، مشيرًا إلى أن الأمر نفسه ينطبق على حلفاء أمريكا الأفغان.

ويأتي هذا الإعلان مع اعتزام الرئيس جو بايدن الذي تلاحقه الانتقادات بسبب عمليات الخروج الفوضوية من أفغانستان، مخاطبة الأمريكيين من البيت الأبيض عند الساعة الرابعة عصرًا (العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة) حول عمليات الإجلاء.

وستساهم 18 طائرة مدنية تابعة لشركات أمريكان ايرلاينز وأطلس ودلتا وأومني وهاواي ويونايتد في عشرات الرحلات المتعلقة بالإجلاء.

وبدلًا من دخول كابول والخروج منها، ستنقل هذه الطائرات الأشخاص من القواعد الأمريكية في قطر والبحرين والإمارات إلى الدول الأوروبية ومن ثم الى الولايات المتحدة.

ومع محاولة آلاف الجنود تأمين مطار العاصمة الأفغانية، حددت واشنطن 31 أغسطس موعدًا نهائيًا لاستكمال إحدى أكبر مهمات الإجلاء التي نفذها البنتاجون في تاريخه.

لكن أوستن لم يستبعد أن يطلب من بايدن مزيدًا من الوقت.

وقال "سنواصل تقييم الوضع. ومجددًا نبذل جهدًا قدر المستطاع لإخراج أكبر عدد ممكن من الأشخاص. ومع اقترابنا من الموعد النهائي، سنقدم توصية إلى الرئيس".

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة