«سكينة أميري» أثناء حوارها مع مقاتلي طالبان
«سكينة أميري» أثناء حوارها مع مقاتلي طالبان


حكاية الصورة المتداولة للفتاة الافغانية مع مقاتلي طالبان

سامح فواز

الأحد، 22 أغسطس 2021 - 11:27 م

 

ضجت منصات التواصل الاجتماعي مؤخرا، بعد سيطرة حركة طالبان علي العاصمة الأفغانية كابول، صورة تظهر فيها امرأة ترتدي حجاباً تقف وأمامها 3 رجال مدججين بالأسلحة من حركة طالبان، احدهم يرتدي زياً برتقاليا، وفي منتصف جبهته شريطة حمراء.

وانتشر عبر منصات التواصل الاجتماعي، الكثير من التعليقات الساخرة حول هذه الصورة المثيرة للجدل، فقد تساءل البعض عن حقيقة تلك الصورة، خاصة أن أعضاء طالبان ظهروا بنظارات شمسية وأحذية رياضية وقبعات تحمل علامة خاصة بهم.

لكن الحقيقة أن الصورة التي التقطت في 17 أغسطس الحالي في العاصمة كابول، تعود إلى مقابلة صحفية أجرتها صحفية أفغانية، تدعي "سكنية أميري" مراسلة موقع "إطلالات روز"، وهو موقع أفغاني مهتم بالأخبار والتحليلات.

وكانت الصورة الشهيرة جزءاً من مقابلة دارت بين المراسلة ومسلحي الحركة، ولقطات عامة من قلب العاصمة تظهر انتشار المسلحين في وسط العاصمة.

ونشرت سكينة أميري الصورة على حسابها الرسمي بموقع التغريدات "تويتر"، كما كشفت المراسلة عن نص الحوار الذي دار بينها وبين أعضاء طالبان المدججين بالسلاح.

وقالت سكينة في تعليقها على الصورة " قالوا لي أن ملابسي ليست إسلامية، تحدثنا عن الحجاب الإسلامي وسبب كون البرقع والشادور إسلاميين".

وجاء إيضاح سكينة بأن الصورة "جزء من مقابلة صحفية"، في ظل جدل دار على مواقع التواصل اعتبر أن الصورة كانت عبارة عن مواجهة بين المرأة ومسلحي طالبان.

وأوضحت سكينة تفاصيل الحوار قائلة " قررت أن أتحدث مع مسلحي الحركة لمعرفة رأيهم في عمل المرأة. قالوا 'أولاً.. لا نوافق على ما ترتديه، فأنتِ بحاجة إلى تغطية نفسك بالكامل. حتى وجهك لا ينبغي أن نراه".

وتابعت أن مسؤول كبير في طالبان قال لها تقريباً نفس الإجابة وهي أن النساء بحاجة إلى تغطية أنفسهن بالكامل وارتداء الحجاب، مضيفة: "أخبرني المسؤول البارز في طالبان بعد ذلك أن الحركة ليس لديها مشكلة في عمل النساء، إنما نريد فقد فقط أن تغطي النساء أنفسهن."

يشار إلي انه خلال فترة حكم طالبان الأولي في الفترة 1996-2001، حرمت حركة طالبان الفتيات من الذهاب إلى المدرسة والنساء من مخالطة الرجال.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة