مشاهد تحبس الأنفاس.. التزحلق على الرمال في صحراء الفيوم
مشاهد تحبس الأنفاس.. التزحلق على الرمال في صحراء الفيوم


حكايات| مشاهد تحبس الأنفاس.. التزحلق على الرمال في صحراء الفيوم

محمود عمر

الإثنين، 23 أغسطس 2021 - 01:17 م

منطقة مختلفة في كل شيء.. بها وجوه من كل شكل ولون.. هنا قصور العرب بمحمية وادي الريان بالفيوم، واحدة من أفضل مواقع التزلج على الكثبان الرملية على مستوى العالم بأسره لما يزخر به من كثبان رملية ناعمة وعميقة.

متعة تحيط بها مشاهد تخطف الأنفاس وتساعد على الاسترخاء والتأمل للمناظر الطبيعية الممتدة على مد البصر، وهناك عدة مناطق أخرى جيدة مثل غرود منطقة البحيرة السحرية، ولكن أفضل بقعة لممارسة هذه الرياضة هي قصور العرب.بوادى الريان. 

رياضة التزحلق على الرمال تقوم بانزلاق المتزلج على منحدر رملي وتختلف ألواح التزلج على الرمال عن تلك التي تستخدم على الجليد؛ حيث تكون ذات قاعدة أقوى وأصلب من تلك المستخدمة على الجليد.


 وتصنع ألواح التزلج على الرمال من الفورمايكا أو مادة اللامينكس بالإضافة إلى بعض المواد والبوليمرات الأخرى أو الألياف وهو خليط يعد خصيصا لتصنيع تلك الألواح المستخدمة بهذه الرياضة، كما يقوم المتزلج بدهان قاعدة اللوح قبل الاستخدام بنوع معين من شمع البارافين قبل الانطلاق مباشرة لتسهيل عملية الاحتكاك بالرمال، وبالتالي تعطي اللوح القدرة على التزلج فوقها.


 وتم ابتكار قواعد تصبح ملساء ومصقولة أكثر مع الاستخدام، وفي العادة تمتاز ألواح التزلج على الرمال بوزنها الخفيف حيث تتكون من رقائق الخشب المضغوط الخفيف مع الاحتفاظ بصلابته المعتادة، إلا أن ألواح المحترفين الكاملة تتكون من الخشب بالإضافة إلى الألياف الزجاجية والبلاستيك المركب، بحسب أحمد عبدالعال مدير منطقة آثار الفيوم السابق.


 ورغم أن محترفي هذه الرياضة يمكنهم الوقوف أثناء التزلج على الكثبان الرملية، إلا أن المبتدئين يضطرون للاستلقاء على الظهر أو البطن، ويمكن لأفضل المتزلجين تحقيق سرعة 40 ميلا في الساعة "64 كم/ ساعة".

ويمكن لمحبي التزلج على الرمال الانضمام إلى مجموعة من المغامرين في زوارة كامب بمحمية وادى الريان من خلال رحلات السفاري الصحراوية أو شراء الأدوات اللازمة واستئجار سيارة رباعية والانطلاق إلى الكثبان الرملية لممارسة هذه الرياضة، ونظرا لدرجات الحرارة التي ترتفع بشكل كبير في الصيف، فإن أفضل فترة للتزحلق على الرمال هي في أواخر الخريف والشتاء، أو أوائل الربيع، كما يُنصح بارتداء ملابس ذات أكمام طويلة.


وتشتهر الفيوم بالأماكن الساحرة الخلابة التي لا يوجد مثيل لها فى العالم، فرمال الفيوم تعتبر من أفضل الرمال لممارسة هذه الرياضة ويأتى إلى المحافظة العديد من الجنسيات حول العالم لممارسة رياضة التزلج على الرمال.

اقرأ أيضًا| حكايات| الحاجز المرجاني العظيم.. حديقة عمرها 400 سنة «تحت البحر»

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة