صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


النقل: الموانئ الجافة تستوعب 720 ألف حاوية سنويًا بتكلفة 100 مليون دولار

وفاء الشابوري

الإثنين، 23 أغسطس 2021 - 01:27 م

كشف مصدر مسؤول في وزارة النقل أن الموانئ الجافة المصرية تلعب دورًا هامًا في تخفيف حدة الضغط على الموانئ البحرية حيث أن لها دوائر جمركية خاصة بها وتقوم باستغلال المستودعات الخاصة بها للتخزين لصالح المستوردين بعد سداد الرسوم الجمركية الخاصة بها.

أشار المصدر إلى أن وزارة النقل تنتهج سياسة تطويرية من أجل زيادة عدد الموانئ الجافة في مصر كخدمات لوجيستية، علاوة على تطوير منظومة السكك الحديدية حيث إنها موزعة ما بين مدن السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان ومدينة السادات ومدينة برج العرب الجديدة وسوهاج الجديدة وبني سويف الجديدة .

كما سيتم إنشائها في إطار خطة الدولة لتطوير آلية النقل باعتبارها إحدى الروافد الإقتصادية وإسهامها في زيادة حركة التجارة الخارجية كما تشدد الهيئة العامة للموانئ البرية على سعي الدولة الجاد في الاستفادة من إنشاء أكبر عدد ممكن من الموانئ الجافة بالتوازي مع الموانئ البحرية لزيادة حركة التجارة الخارجية.

وأضاف أن وظائف الموانئ الجافة تعمل على تقليل تكاليف النقل ومنع التكدس بالموانئ البحرية، كما أن هناك تحالف ما بين الحكومة وبين القطاع الخاص بنظام «PPP» حيث كان التحالفات بخصوص إنشاء أول ميناء جاف في مدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان ضمن دفعة 8 موانئ جافة تقام في مصر. 

وأكد أنه من المرجح أن يستوعب الميناء حوالي 720 ألف حاوية سنويًا بتكلفة استثمارية 100 مليون دولار علاوة على تطوير خط السكك الحديدية خط السادس من أكتوبر المناشي بطول 60 كيلو مترًا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة