صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قبل الموجة الرابعة.. نصائح للتغلب على سوء الحالة النفسية في كورونا

ريم الزاهد

الإثنين، 23 أغسطس 2021 - 06:04 م

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن اقتراب موجة رابعة من فيروس كورونا كوفيد ١٩ المستجد، والتي تظهر أعراضها بعد انتهاء فصل الصيف وبداية الخريف، ولهذا يحشى بعض الأشخاص الذين يعانون من الإضطرابات النفسية من أعراض كوفيد والخوف من الإصابة بها، وبالتالي يصابون بالاكتئاب نتيجة الحجر المنزلي الذين يبقون به للحد من انتشار الفيروس التاجي. 

أفاد موقع "كونسل" البريطاني الخاص بالصحة النفسية والإدمان في المملكة المتحدة، ببعض النصائح للحفاظ على الصحة النفسية في ظل الجائحة، حيث أصبح ذكر الصحة النفسية وجائحة كورونا مترابطين بدرجة كبيرة، حيث أثبتت نتائج الدراسات بصورة قاطعة أن جهاز المناعة لدى الإنسان يتأثر تأثراً مباشراً بحالته النفسية.

وأكد الموقع، أنه بناء على ذلك فإن الاستسلام لأي من اضطرابات القلق أو نوبات التوتر وغيرهما يزيد الأمور سوءاً وتضاعف خطورة فيروس كورونا حال وقوع الإصابة به، وإن الحفاظ على استقرار الحالة المزاجية والنفسية أمر بالغ الأهمية لحين انقضاء الجائحة، ويمكن تحقيقه عن طريق اتباع مجموعة النصائح التي قدمها الخبراء للحد من تأثير كورونا على الصحة النفسية والتي يتمثل أهمها فيما يلي:

١ - تجنب متابعة الأخبار الخاصة بالجائحة مثل معدلات الإصابات والوفيات بصفة مستمرة، والاكتفاء بالاطلاع عليها لمرة واحدة يومياً لمدة لا تتخطى بضعة دقائق تفادياً للقلق.

٢ - خلق روتين يومي جديد يتماشى مع إجراءات العزل المنزلي، مثل استغلال الوقت في التعلم عن بعد أو إنجاز المهام المؤجلة منزلياً إن أمكن هذا.

٣ - خصص أوقات محددة لاستخدام الإنترنت ومطالعة حسابات التواصل الاجتماعي.

٤ - الحرص على التواصل مع الأشخاص المقربين لتلقي الدعم النفسي من خلالهم، حتى إن كان ذلك من خلال التواصل عن بعد.

٥ - تحدث عن القلق من كورونا وعبر عن مشاعرك، حيث أن كبت المشاعر أحد المسببات الرئيسية للاضطراب النفسي.

٦ - التوقف عن متابعة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تتسبب في بث الذعر من خلال محتواها عن أزمة كورونا.

٧ - الحرص على الانتظام في ممارسة أي نشاط مفضل لديك سواء فنياً أو رياضياً أو غير ذلك، مع الحرص على اتخاذ كافة التدابير الاحترازية اللازمة لمكافحة انتقال العدوى.

٨ - جلسات الاسترخاء وتمارين التأمل يمكن أن تسيطر على القلق من كورونا وتحسن الحالة النفسية عموماً.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة