صندوق النقد الدولى
صندوق النقد الدولى


دخل حيز التنفيذ اليوم..

أكبر تخصيص لحقوق السحب الخاصة من صندوق النقد تصل 650 مليار دولار

شيماء مصطفى- أحمد نزيه

الإثنين، 23 أغسطس 2021 - 06:14 م

أحمد نزيه

أعلنت كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أن أكبر تخصيص لحقوق السحب الخاصة "SDRs" في التاريخ دخلت حيز التنفيذ اليوم، بقيمة بلغت حوالي 650 مليار دولار.

واعتبر جورجيفا، في بيانٍ لها، التخصيص فرصة مهمة للعالم، وإذا تم استخدامها بحكمة، متحدثةً عن أنها هي فرصة فريدة لمكافحة هذه الأزمة غير المسبوقة.

وأوضحت جورجيفا قائلةً: "سيوفر تخصيص حقوق السحب الخاصة سيولة إضافية للنظام الاقتصادي العالمي، مما يُكمل احتياطيات البلدان من النقد الأجنبي، ويقلل من اعتمادها على الديون المحلية أو الخارجية الأكثر تكلفة. يمكن للبلدان استخدام المساحة، التي يوفرها تخصيص حقوق السحب الخاصة لدعم اقتصاداتها وتكثيف معركتها ضد الأزمة".

وأضافت مديرة صندوق النقد الدولي أنه سيتم توزيع حقوق السحب الخاصة على البلدان بما يتناسب مع حصصها في صندوق النقد الدولي، منوهةً إلى أن ذلك يعني أن حوالي 275 مليار دولار أمريكي ستذهب إلى البلدان الناشئة والنامية، والتي ستحصل منها البلدان منخفضة الدخل على حوالي 21 مليار دولار أمريكي، ما يعادل 6% من إجمالي الناتج المحلي في بعض الحالات.

وقالت جورجيفا: إن "حقوق السحب الخاصة مورد ثمين، والقرار بشأن أفضل طريقة لاستخدامها يقع على عاتق البلدان الأعضاء لدينا. لكي يتم نشر حقوق السحب الخاصة لتحقيق أقصى فائدة للبلدان الأعضاء والاقتصاد العالمي، يجب أن تكون تلك القرارات حكيمة ومستنيرة".

وأضافت أنه "لدعم البلدان، والمساعدة في ضمان الشفافية والمساءلة، يوفر صندوق النقد الدولي إطارًا لتقييم الآثار الاقتصادية الكلية للتخصيص الجديد، ومعالجته الإحصائية وحوكمته، ومعرفة كيف يمكن أن يؤثر على القدرة على تحمل الديون".

وذكرت جورجيفا أن صندوق النقد الدولي سيقدم أيضًا تحديثات منتظمة حول جميع مقتنيات حقوق السحب الخاصة والمعاملات والتداول، بما في ذلك تقرير متابعة عن استخدام حقوق السحب الخاصة في غضون عامين.

وفي سياقٍ متصلٍ، لفتت مديرة صندوق النقد الدولي إلى أن بعض الأعضاء تعهدت بالفعل على مدار الـ16 شهرًا الماضية، بإقراض 24 مليار دولار أمريكي، بما في ذلك 15 مليار دولار أمريكي من حقوق السحب الخاصة الحالية، إلى صندوق النمو والحد من الفقر التابع لصندوق النقد الدولي، والذي يقدم قروضًا ميسرة للبلدان منخفضة الدخل.

وأكدت جورجيفا أن هذه مجرد بداية، وأن صندوق النقد الدولي سيواصل العمل مع الأعضاء للبناء على هذا الجهد.

اقرأ أيضًا.. صندوق النقد الدولي يعلق المساعدات عن أفغانستان

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة