مصطفى النجاري عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية
مصطفى النجاري عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية


انتهاء أزمة الاشتراطات الجديدة لتصدير الحاصلات الزراعية المصرية للسعودية

عرفان رتيمة

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 - 04:51 م

كشف مصطفى النجاري، عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، عن انتهاء أزمة الاشتراطات الجديدة لتصدير الحاصلات الزراعية المصرية إلى السعودية، لافتاً إلى أن وزارة البيئة و المياه والزراعة السعودية ستقوم بإجراء دراسة جديدة بشأن معايير استيراد الحاصلات الزراعية من الخارج خاصة فيما يتعلق بالشهادات الصحية المطلوبة و مواصفات الجودة.

وأشار النجاري، في تصريحات لـ «بوابة أخبار اليوم» إلى أن معدلات تصدير الحاصلات الزراعية إلى السوق السعودية تسير بشكل طبيعي حالياً، كما كانت قبل إصدار الاشتراطات الجديدة.

وأوضح تقرير المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ، أن السعودية تعد أكبر مستوردي الخضروات والفاكهة من مصر خلال الفترة من سبتمبر 2020 وحتى يناير 2021 بنحو 296 ألف طن بقيمة 134 مليون دولار.
ويستحوذ السوق السعودي على 23% من إجمالي صادرات الحاصلات الزراعية المصرية خلال تلك الفترة وكذلك على 16% من القيمة.

يشار إلى أنه رغم قرار هيئة سلامة الغذاء والدواء بالمملكة، تبسيط إجراءات تصدير المحاصيل المصرية الى أسواقها، إلا أن عدد من شركات الحاصلات الزراعية المصرية أرسلت شكاوى إلى وزارة الزراعة بشأن ارتفاع تكلفة الشهادات الصحية والتي تصل إلى 500 دولار إضافة إلى 125 دولار تكاليف آخرى. 

في 10 أغسطس الجاري، كشف تقرير صادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عن ارتفاع قيمة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية خلال الـ 10 أشهر الأولى من الموسم التصديري 2021/2020 لتسجل نحو215ر2 مليار دولار في مقابل 2.013 مليار دولار خلال نفس الفترة من موسم 2020/2019 بنمو قدره 10%.

اقرأ أيضاً: رئيس المجلس التصديري: زيادة صادراتنا الزراعية 130 مليون دولار هذا الموسم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة