فوائد "فيتامين ك"
فوائد "فيتامين ك"


دراسة حديثة تكشف فوائد «فيتامين ك» على القلب

هدى النجار

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 - 11:06 م

 

كشفت دراسة حديثة، وجود علاقة وثيقة بين "فيتامين ك" وقلب الإنسان، حيث ينتشر هذا الفيتامين بكميات متفاوتة في بعض الأطعمة الشائعة، لكن العلماء حذروا من اللحوم الدهنية لسبب هام.

 

وأجرى الباحثون الدراسة الحديثة على اكثر من 50 ألف شخص، حيث استمرت لعقود في الدنمارك، ووجدوا نتائج مثيرة تتعلق بتأثيرات عدة لـ"فيتامين ك" أو (فيتوناديون)، على قلب الإنسان، ووجد أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الأطعمة الغنية بـ"فيتامين ك"، كان لديهم خطر أقل بنسبة 21% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين من أولئك الذين تناولوا كميات أقل منه.

 

وفي دراسة أخرى، نشرت في مجلة "جمعية القلب" الأمريكية، وجد العلماء أن تأثيرات الفيتامين كانت أعلى لدى الأشخاص الذين تناولوا الخضار الورقية والزيوت النباتية، والتي تحتوي على شكل من أشكال "فيتامين ك1" (فايلوكوينون) ويتواجد في الخضراوات الورقية.

 

وأشار المؤلف الرئيسي للدراسة، الباحث في معهد أبحاث التغذية بأستراليا، نيكولا بوندونو، إلى وجود خطر أقل لدى أولئك الذين تناولوا أطعمة تحتوي على نسب عالية من "فيتامين ك2" (ميناكينون)، الموجود في المنتجات الحيوانية والأطعمة المخمرة وتنتجه البكتيريا المعوية.

 

وحول مصادر "فيتامين ك"، أكدت الدراسة أن الخضروات الورقية الداكنة هي المصدر الأهم، مثل البروكلي والأفوكادو، بالإضافة إلى البقدونس، وهو شائع الاستخدام في أغلب المناطق العربية، حيث تعتبر الخضروات الورقية غنية بالفيتامينات والمعادن التي تفيد بمجملها القلب.

 

وتحتوي اللحوم ومنتجات الألبان على نسبة عالية من "فيتامين ك"، فهي كبد البقر والدجاج والجبن بالإضافة إلى البيض، وهو شائع أيضا، لكن الباحث نوه إلى ضرورة الابتعاد عن الدهون، لأن "فيتامين ك" قابل للذوبان في الدهون، الأمر الذي يعيق عملية امتصاصه في المعدة.

اقرأ ايضا| دراسة: عدم المبالاة يزيد الشخص جمالا

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة