صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تخلص من فقاعات الجلد بخطوات بسيطة

دينا درويش

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 - 12:44 م

لا أحد منا يرغب في رؤية تلك الأكياس الصغيرة المملوءة بالماء على جلده أو كما يعرفها البعض بـ ( فقاعات الجلد )، لكن لماذا تظهر وكيف يمكن التخلص منها؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

وهذه الفقاعات تبدأ في الظهور عندما تتجمع السوائل في شكل جيوب أو أكياس صغيرة تحت الطبقة الأولى من الجلد، ويمكن أن تكون هذه السوائل عبارة عن صديد أو دم أو جزء من المياه الصافية الموجودة في الدم والتي تعرف بالمصل، ويمكن أن تظهر هذه الفقاعات في صورة فقاعة واحدة أو أكثر بما يشبه المجموعات، وهي يمكن أن تسبب الألم أو الحكة لك.

وهناك ٣ أنواع رئيسية من فقاعات الجلد هي بثور الاحتكاك وبثور الدم وبثور الحرارة لكن بالطبع هناك أنواع أخرى ويتم تسميتها حسب السبب الذي نتجت عنه.

وفي الغالب تختفي هذه البثور من تلقاء نفسها، فعندما تنمو طبقات الجلد الجديدة تجف هذه البثور أو فقاعات الجلد بشكل تلقائي وطبيعي، لذلك لا ينصح أبدا بفقع أو التعرض لهذه البثور أبدا، فتلك الفقاعة التي تراها هي بمثابة حاجز حماية لمنع الإصابة بالعدوى، ويمكنك تغطية البثور أو الفقاعات بطبقة من الشاش لمزيد من الحماية لها ومنعا لوصول البكتيريا لها، وفي حال انفجار الفقاعة يجب عدم التعرض للجلد أو محاولة إزالته، وترك البثور تجف من تلقاء نفسهامع الغسل بالماء والصابون اللطيف المفعول.

ويمكنك أيضا استخدام الكمادات الباردة على بثور الدم لمزيد من الراحة، ولكن يجب عدم وضع الثلج على الجلد مباشرة، وهناك بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد على شفاء البثور، واسأل الطبيب أو الصيدلاني عنها مع الحرص على التغطية بالشاش المعقم.

وعن كيفية حماية نفسك من البثور ارتدي الأحذية المريحة والجوارب النظيفة فالكعوب الصلبة أو الأحذية ذات الكعب العالي تسبب تكون فقاعات الجلد بشكل كبير ،وفي حال ممارسة الرياضة قم باختيار الأحذية المريحة والجوارب المصممة خصيصا لذلك بسبب كمية العرق التي تفرزها قدمك، وعند قيامك بممارسة أي نشاط يحتاج لمجهود واستخدام يدك بشكل مستمر وعنيف سيكون ارتداء القفازات هنا أمر مهم،و يمكن لبودرة التلك أيضا أن تساعد على التقليل من الاحتكاك بين اليدين والسطح الذي تلمسه مما يقلل من تكون هذه البثور.

اقرأ أيضًا| حاول تقليد المسيح.. قسيس يدفن نفسه 3 أيام تحت التراب

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة