البنك المركزي الافغاني
البنك المركزي الافغاني


بايدن يكثف جهوده لتجميد 9 مليارات دولار أصول «المركزي الأفغاني»

سمر شوكت

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 - 01:39 م

تبذل إدارة الرئيس جو بايدن جهدها لإيقاف تدفُّق الأموال إلى أيدي حكومة طالبان في افغانستان، من خلال تجميد الولايات المتحدة لمبلغ9 مليارات دولار من أصول البنك المركزي الافغاني، "دا دي أفغان بنك"، المعروف بـ"داب" DAB.


 وأوضح محافظ البنك المركزي الافغاني "داب" أجمل أحمدي في تصريحات صحفية لوكالة انباء بلومبرج أنَّ 7 مليارات دولار من ذلك المبلغ توجد مع بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، من ناحية أخرى أوقفت إدارة بايدن الشحنات النقدية، وأبقت وزارة الخزانة على إدراج طالبان في قائمة العقوبات.

 

و ذكر البنك الدولي  في بيانات له أنه بالرغم من الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة لتعزيز الاقتصاد والقطاع المصرفي الأفغاني لمدة 20 عاماً ، إلا أنَّ حالة البلاد بدائية إلى حد كبير، حيث يعيش نحو 74% من السكان في المناطق الريفية، في حين تتخذ أغلب مصارفها من المدن الثلاث الكبرى مقرّاً لها.

 

ونظراً لعدم قبول العملة الأفغانية في التجارة الدولية ،  يعتمد الاقتصاد على الدولار الأمريكي والحوّالات، وهو نظام قائم على الثقة منذ عقود في نقل النقد للتجارة الدولية في منطقتي الشرق الأوسط وجنوب آسيا بأكمله، قبل ظهور الخدمات المصرفية الحديثة. و ماتزال الحوّالة جوهرية في الأنظمة المالية بالعديد من تلك الدول، وخصوصاً أفغانستان.


و أشارت بيانات البنك الدولي إلى أنَّ نحو 75% من الإنفاق العام يتمُّ من خلال المساعدات الدولية، في حين يتكوَّن الجزء الرئيسي من الاقتصاد غير المشروع إلى إنتاج الأفيون والباقي من التهريب، ويستطيع المجتمع الدولي الضغط على طالبان من خلال طريقة واحدة تتعلَّق بإبطاء أو منع أموال المانحين من الوصول إلى النظام.

 

في الوقت نفسه، تدرس وزارة الخزانة الأمريكية التدخل في صندوق النقد الدولي لكي تمنع أفغانستان بقيادة طالبان من استخدام حوالي 450 مليون دولار من الاحتياطيات، وفقاً لمصدر مُطَّلع على الأمر، في حين توقَّع "داب" الحصول على نحو 340 مليون دولار من ذلك المبلغ خلال أسبوع.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة