الهيئة العامة لدار الكتب
الهيئة العامة لدار الكتب


سفير كازاخستان يزور دار الكتب ويناقش مشاريع التعاون المشترك

نادية البنا

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 - 02:12 م

استقبلت الدكتورة نيفين محمد موسى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية صباح اليوم، خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة في زيارته لدار الكتب المصرية. 

وأعرب السفير عن رغبة بلاده في إقامة عدة مشاريع للتعاون المشترك مع دار الكتب والوثائق القومية من بينها الإعداد لندوة دولية كبرى تتناول تاريخ العلاقات المشتركة.

وقد طلب السفير الاستعانة بالخبرات الفنية والعلمية المتميزة لدار الكتب في مجال تصنيف وفهرسة وترميم المخطوطات الموجودة في المكتبة الوطنية الكازاخية خاصة أن المكتبة تقتني مجموعة من المخطوطات التي تشمل تراث البخاري والفارابي والبيروني. 

 

 

كما أعرب السفير عن حاجة كازاخستان إلى الخبرة المصرية في الترميم حيث تضم دار الكتب الكازاخية ما يقرب من ٣ آلاف مخطوط في حاجة إلى الترميم والفهرسة. 

 

 

 

ومن جانبها رحبت الأستاذة الدكتورة نيفين محمد موسى بالتعاون مع المكتبة الوطنية الكازاخية في مجال تبادل الخبرات الفنية في فهرسة وتصنيف وترميم المخطوطات. واقترحت -بجانب إقامة ندوة دولية مشتركة- أن تنظم دار الكتب معرضا لصور ولوحات المساجد والآثار المملوكية التي قام بإنشائها مماليك من أصول كازاخية. 

 

 

كما عرضت أن تقوم دار الكتب المصرية بتزويد مثيلتها الكازاخية بعدد من الكتب والإصدارات المتميزة والتي تضم عددا من إصدارات مركز تحقيق التراث بدار الكتب المصرية. 

 

 

 

ومن المقرر أن تزور رئيسة المكتبة الوطنية الكازاخية دار الكتب المصرية قريبا لمناقشة التفاصيل الخاصة بمشاريع التعاون المشترك مع المكتبة الوطنية المصرية (دار الكتب) وتفاصيل المشاركة في الاحتفال بمرور ٣٠ عاما على استقلال كازاخستان وإقامة العلاقات المصرية الكازاخية. 

 

 

 

وقد شهد اللقاء تأكيد الطرفين على التفاعل الثقافي المشترك بين البلدين وعلى أهمية الروافد العربية في التراث الكازاخستاني وفي ختام اللقاء أهدى سعادة السفير إلى دار الكتب كتابا مصورا عن مقتنيات المتحف الوطنى بكازاخستان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة