صورة موضوعية
صورة موضوعية


120 ألف مواطن من «ساقولا» بالمنيا يبحثون عن كوب مياه نظيف |مستندات

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 - 04:02 م

 ماهر مندي 
هنعمل ايه بنشرب مياه ملوثة ومحدش من المسئولين حاسس بينا بتلك الكلمات عبر أهالي قرية ساقولا بمدينة بني مزار بالمنيا عن غضبهم الشديد عقب تجاهل مطالبهم في إنشاء محطة مياه تخدم 120 ألف نسمة من أجل توفير كوب مياه نظيف.

في البداية يقول طارق من سكان قرية ساقولا أنه تمت الموافقة علي إنشاء محطة مياه شرب بالقرية منذ 5 سنوات وتم تسليم الخرائط للمهندس والشركة المنفذة منذ عام ونصف للبدء في عملية الإنشاء.

واضاف طارق أن أهالي القرية والقري والعزب والنجوع التابعة ل ساقولا وعددهم ما يقرب من 120 ألف نسمة تشرب مياه غير صالحة ومختلطة بمياه الصرف الصحي علي حد قوله .

وأوضح أن النائب السابق عادل بدوي حصل علي جميع الموافقات لإنشاء تلك المحطة من الصحة وشركة المياه والشرب موضحا أنه تم استلام قطعة الأرض للشركة المنفذة وحتى الآن لم يتم البدء في التنفيذ مؤكدا حصول الشركة المنفذة علي 30 مليون جنيه من أجمالي 150 مليون جنيه علي دفعتين ولم يتم الإعلان عن سبب التوقف حتى الآن.

وأوضح محمود عزت أن العديد من الأهالي مصابة بأمراض الفشل الكلوي بسبب شرب المياه الملوثة وغيرالنظيفة فضلاً عن وجود حصوات وغيرها من الأمراض التي تصيب جهاز المناعة .

واضاف أن هناك الكثير من الأهالي قاموا بالتواصل مع المسؤولين لحل تلك الكارثة والبدء في تنفيذ المحطة لكن كل وعود المسئولين  كانت حبرا علي ورق و أن الدكتور محمد محمود أبو زيد زار القرية لمعرفة المشكلة والحل عليها منذ أكثر من 5 أشهر.

وذكر أن حلم أهالي قرية ساقولا هو ان تكون القرية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة حتى تتوفر بها جميع الخدمات التي تعد ضمن أهم الاحتياجات لنموها.

معرباً عن فرحه الشديد بعد موافقة وكيل وزارة الري في إنشاء المحطة لكن الفرحة لم تكتمل بعد أن تجاهلت الشركة المنفذة لقرار الإنشاء مؤكدا أنه تم ضخ ٣٠ مليون جنيه من تكلفة المحطة التي تصل إجماليها  إلي 150مليون جنيه.

حيث تم سداد الأرض التي يقام عليها المحطة للمحافظة 3 سنوات مقدما حتى تتم عملية البناء ولكن حتى الأن ويبقي الحال علي ما هو عليه موضحا أن أهالي القرية والقري المجاورة قاموا بشراء فلاتر لتنقية المياه بعد أن تغير طعمها ولونها .
وأضاف أن المياه غير خاضعة لمواصفات الصحة العالمية وأنها لا تصلح للشرب فضلًا عن وجود نسبة من الاملاح  بها وتغير لونها إلي اللوان الداكن و الرائحة تشبه مياه المجاري .

بينما قام عدد كبير من أهالي القرية في ارسال العديد من الشكاوي علي بوابة الشكاوى الخاصة برئاسة مجلس الوزراء و أخرهم منذ 6 شهور لم يتم الرد عليها حتى الان وتسببت في حرمان قرية ساقولا و وشلقام و واعطو الوقف و الجرنوس و عزبة السبع و وأبو الهوي من شرب كوب مياه نظيف.
 
مطالبين أهالي قرية ساقولا من اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا بسرعة التدخل للبدء في إنشاء محطة المياه فضلاً فتح التحقيقات مع هيئة مياه الشرب بالمنيا و رئيس مشروعات مياه الشرب الصرف الصحي علي عدم السرعة في تنفيذ أعمال محطة مياه قرية ساقولا مع العلم انها حاصلة علي جميع الموافقات من الجهات المعنية .

 

اقرأ أيضا:  ضبط طنين من لحوم الدجاج الفاسد بمصنعين في الشرقية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة