كتاب: " الفهم المقاصدي للسنة النبوية "
كتاب: " الفهم المقاصدي للسنة النبوية "


«الأوقاف» تصدر كتاب «الفهم المقاصدي للسنة النبوية» مترجما إلى الإسبانية‎‎

كرم من الله السيد

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 - 06:30 م

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب في إطار مشروعاتها الثقافية ضمن سلسلة إصداراتها المتميزة سلسلة (رؤية) للفكر المستنير المترجمة باللغات الأجنبية المختلفة، كتاب: "الفهم المقاصدي للسنة النبوية" محمد مختار جمعة وزير الأوقاف مترجما إلى اللغة الإسبانية.

 

وأوضحت الوزارة، أن هذا الكتاب يهدف إلى إلقاء الضوء على أهمية فهم المقاصد الكلية للتشريع بصفة عامة، وضرورة فهم مقاصد السنة النبوية المشرفة بصفة خاصة، وفهم مقاصد كل نص أو مجموعة نصوص مترابطة في ضوء غايتها العليا مع ضرورة مراعاة ظروف الزمان والمكان وأحوال الناس وأعرافهم وعاداتهم عند قراءة النص وفهم معانيه أو استنباط بعض الأحكام الجزئية فيه.

ويقدم الكتاب قراءة عصرية لنماذج مختارة من السنة النبوية المشرفة بما يؤكد أننا في حاجة ملحة إلى قراءات جديدة لمعظم نصوص السنة المشرفة المطهرة في ضوء واقعنا الراهن ومتغيراته ومستجداته.

 

ويكشف الكتاب أن بعض علمائنا الأوائل قد تنبهوا إلى أهمية التجديد ومراعاة متغيرات الزمان والمكان وفرقوا بين الثابت والمتغير ، وبين النص وشروحه، وكانوا أوضح رؤية ، وأكثر وعيا وشجاعة وإقداما على التجديد من كثير من علماء عصرنا.

 

كما يؤكد الكتاب أن بعض الجماعات المتطرفة والمتشددة قد قامت بقراءات انتقائية مجتزأة للتراث بما يخدم ايدلوجيتها ، متجاهلين كثيرا من الأراء الواعية المستنيرة التي تتحتم علينا أن ننقب عنها وأن نقف عندها بآناة ، بما يكشف زيف هذه الجماعات المتطرفة وقراءتها الانتقائيةالمغرضة من جهة ،ويضيء لنا طريق التجديد ويفتح لنا جانبًا كبيرًا من آفاقه الواسعة من جهة أخرى.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة