الجامعة العربية
الجامعة العربية


وزراء الخارجية العرب يقررون عقد اجتماعهم حضوريًا في 9 سبتمبر المقبل

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 - 09:48 م

كتب: مصطفى يوسف

يعقد مجلس وزراء الخارجية العرب أعمال دورته العادية الـ156 يوم 9 سبتمبر المقبل، ويسبقها اجتماع لمجلس الجامعة على مستوي  المندوبين يومي 7و8 سبتمبر، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية «حضوريا»، بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط وزراء خارجية ورؤساء وفود الدول العربية الأعضاء بالجامعة.

ويناقش الاجتماع مشروع جدول الأعمال واعتماد القرارات المرفوعة من قبل المندوبين الدائمين.

ويضمن مشروع جدول الأعمال الوزاري 9 بنود رئيسية، وفي مقدمتها البند الأول المتعلق بالعمل العربي المشترك ويتضمن تقرير للأمين العام للجامعة حول التحركات التي قام بها من اجل دعم القضايا العربية والعمل العربي المشترك.

ويتناول البند الثاني القضية الفلسطينية والصراع العربي- الإسرائيلي، ويتضمن متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني خاصة غزة في الحرب التي شنتها اسرائيل علي غزة والأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة.

كما يتناول البند الثالث الشؤون العربية والأمن القومي العربي، ويشتمل على عدد من الموضوعات منها التضامن مع لبنان وتطورات الاوضاع فيها والعمل علي دعم استقرار لبنان، وتطورات الوضع في سورية، وتطورات الوضع في ليبيا، وتطورات الوضع في اليمن، واحتلال إيران للحزر الإماراتية في الخليج العربي، وأمن الملاحة وامدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي، واتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، والتدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ودعم السلام والتنمية في السودان.

ومن ناحية اخري دعت وزارة الخارجية الليبية في بيان لها، الجزائر والمغرب إلى ضبط النفس وعدم التصعيد والتمسك بالمبادئ والأهداف المشتركة التي تأسس من أجلها اتحاد المغرب العربي خدمة لتطلعات شعوبها.

ودعت رئاسة اتحاد المغرب العربي (ليبيا) إلى عقد اجتماع على هامش مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية الذي سينعقد في القاهرة  يوم -9 سبتمبر المقبل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة