صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أسباب كسل وقصور الغدة الدرقية عند الأطفال

ريم الزاهد

الخميس، 26 أغسطس 2021 - 12:03 ص

يعرف كسل الغدة الدرقية أو قصورها أو خمولها بأنه أحد اضطرابات الغدة الدرقية المتمثلة بإنتاجها لكميات غير كافية من هرموناتها، وهو من أكثر اضطربات الغدة الدرقية شيوعا بين الأطفال.

ويعرف أن الطفل المصاب بقصور الغدة الدرقية يظهر أعراضا تختلف عن تلك المصاحبة لقصور الدرقية لدى البالغين، ومن المهم التنويه إلى ضرورة علاج الأطفال المصابين بهذه الحالة مبكرا وخاصة حديثي الولادة؛ لأنّ العلاج المبكر يساهم في نمو وتطور الطفل على الوجه الصحيح.

تشمل أسباب قصور الدرقية الخلقي ما يأتي:

- خلل في تكون الغدة الدرقية:

يتمثل هذا الخلل بغياب الغدة بالكامل؛ أي عدم تخلقها، أو بعدم اكتمال نموها، أو بانتباذها والمقصود بانتباذ الغدة الدرقية وجود أنسجة الدرقية في مواقع أخرى غير مكان وجودها الأصلي في الجزء الأمامي من الرقبة.

ويعد ظهور أنسجة الدرقية في اللسان النوع الأكثر شيوعا بين أنواع انتباذ الدرقية.

- خلل تكون هرمونات الغدة الدرقية:

يتمثل بحدوث خلل وراثي في إحدى مراحل تصنيع هرمونات الدرقية أو إفرازها، مما يؤدي إلى معاناة الطفل من نقص دائم في مستويات هذه الهرمونات منذ ولادته، ومن الجدير بالذكر أن هذا الخلل قد يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية لدى الطفل المُصاب.

أسباب أُخرى: 

من الأسباب الأخرى التي تكمن وراء المعاناة من كسل الدرقية الخَلقيّ ما يأتي:

- نقص اليود عند الأم أثناء الحمل. 

- خلل في تطوّر الغدّة النخامية، والذي بدوره يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية لدى الأطفال وكذلك نقص مستويات الهرمونات النخامية الأُخرى. 

- انتقال بعض الأجسام المضادة أو مثبطات عمل الغدة الدرقية عبر المشيمة من الأم إلى الجنين، وهنا يشار إلى أن قصور الغدة الدرقية يكون مؤقتا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة