فضيلة الدكتور شوقى علام
فضيلة الدكتور شوقى علام


مفتى الجمهورية: بناء الإنسان أصيل فى الرسالات السماوية

اللواء الإسلامي

الخميس، 26 أغسطس 2021 - 11:08 ص

 

كتب- السيد الحرانى:
صرح فضيلة الدكتور شوقى علام- مفتى الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم- أن تجديد الخطاب الدينى والإفتائى هو واجب الوقت وضرورة حتمية، وهو نهج الأوائل الذين أدركوا أن الفتوى تتغير بتغير الجهات الأربع، وهى الزمان والمكان والأحوال والأشخاص.


جاء ذلك خلال كلمته فى اللقاء المفتوح مع طلبة جامعة القاهرة، وذلك ضمن النسخة الرابعة من معسكر قادة المستقبل الذى تنظمه الجامعة للطلاب، وأضاف أن الشرائع جاءت جميعها لتحقيق المقاصد العليا الخمسة وهى حفظ الدين وحفظ النفس وحفظ العقول وحفظ الأموال وحفظ الأعراض.


وأوضح فضيلته أنه مهما تطور البحث العلمى وشققنا من هذه المقاصد الخمسة الكلية الضرورية مقاصد أخرى، ومهما تطور الزمان فإنه يمكن أن نرجع فى ظل كل ما يستجد ويحدث إلى هذه المقاصد الخمسة، وفكرة بناء الإنسان أصل أصيل فى الرسالات السماوية.
وشدد مفتى الجمهورية على أن العالم هو الركيزة الأساسية الذى ينطلق منها العقل الرشيد، مشيراً إلى أن جامعة القاهرة تقوم بهذا الأمر فى سبيل البناء العلمى الحقيقى وأن الرسل جميعاً والرسالات جميعاً عنيت ببناء الإنسان، والإسلام لم يأت لهدم شىء ولكن يؤسس لمن كان صالحاً.


وحذر فضيلته من الانسياق وراء الشائعات والكلام المرسل والمعلومات غير الموثوق بها، داعياً الشباب إلى التفكر والبحث فى الأمور، وأن الإسلام قد نادى بهذا وأكد على أهمية تحرى الدقة.. وأضاف أن العقل هو أساس التكليف والبناء والعلم، ولذلك فإنه عندما يتم إصدار فتوى فالعقل هو أساس الفتوى، لافتاً النظر إلى أن الفتوى لها أركان ثلاثة، وهى: العقل، والواقع، والنصوص والأدلة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة