سموم المواد الحافظة تضرب الجهاز العصبي وتؤدي لنشاط مفرط بالمخ
سموم المواد الحافظة تضرب الجهاز العصبي وتؤدي لنشاط مفرط بالمخ


سموم المواد الحافظة| تضرب الجهاز العصبي وتؤدي لنشاط مفرط بالمخ

رانيا عبد الكريم

الخميس، 26 أغسطس 2021 - 12:01 م

السناكس والمواد الحافظة لها تأثير خطير على أطفالنا، خاصة وأنها عبارة عن مواد غير صحية وبها نسبة زائدة من الدهون والسكريات.

 

دكتور شريف صبري رئيس قسم التغذية وعلوم الأطعمة بجامعة المنوفية أكد أن المواد الحافظة التى تدخل فى الكثير من المنتجات التى نتناولها بشكل كبير يوميا مخاطرها كبيرة جدا على الصحة على المدى القريب والبعيد.

 

وأوضح أن الأبحاث أثبتت تأثيرها البالغ على الجهاز العصبي، فتعمل على خلل  الجهاز العصبي وإفراط نشاط المخ، علاوة على أنها تؤدي إلى أمراض ضعف الجهاز المناعى، وأمراض كثيرة على المدى البعيد أيضا، وأثبتت الأبحاث تأثيرها على عمليات الإنجاب، وتسببها في العقم لدى البعض، كما أنها تؤثر على صحة الجنين في حال تناول الأم الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة.

اقرأ أيضا|

سموم المواد الحافظة| سرطان يلاحق الأطفال منذ الصغر.. واستشاري يوضح المخاطر

 

وتابع: «لكثرة تناولها دور كبير في انتشار الأورام السرطانية في السنوات الأخيرة، فالإسراف فى تناولها يعمل على الاصابة بسرطان الدم وأورام الجهاز الهضمي».

 

وأشار أستاذ التغذية إلى أن الحلويات والشيبس والسناكس منتجات تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة، وكذلك الاطعمة التي بها لحوم مصنعة، وجميعها للأسف تستخدم بصورة كبيرة لدى الغالبية العظمى، لذلك أكد أنه لابد من وضع تشريعات وقوانين لتقنين الكميات المستخدمة منها فى المصانع، بحيث تكون بأقل نسب ممكنة، ويكون الزامي على للمصانع، مع تشديد دور الرقابة على عمليات الإنتاج، وتحليل عينات عشوائية لضمان خلوها من الكميات الكبيرة من المواد الحافظة.

 

ولفت دكتور شريف إلى أن التوعية الإعلامية مهمة جداً لتعريف الأم بمخاطر هذه المواد،  ويمكن تقليل مخاطرها على الصحة من خلال تقديم أطعمة تقوى المناعة مثل الخضروات الملونة كالجزر والطماطم والخيار والفلفل والألوان وغيرهم، مع الإعتماد على الأكل المنزلى الطبيعي.

 

اقرأ أيضا|

سموم المواد الحافظة| «السناكس المجهولة» تفسد بطون الأطفال


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة