صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تفاصيل اللقاء الأول للقائمين على وحدة المرأة الآمنة بالمستشفيات الجامعية

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 26 أغسطس 2021 - 12:53 م

 

عقدت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالمجلس القومي للمرأة، اللقاء التنسيقي الأول للقائمين على إدارة وحدات الاستجابة الطبية بالمستشفيات الجامعية "وحدة المرأة الآمنة"، وذلك بالتعاون مع المستشفيات الجامعية وصندوق الأمم المتحدة للسكان. 

حضر اللقاء الذي استمر على مدى يومين، نخبة من أساتذة الطب والطب الشرعي وأعضاء هيئة التمريض وممثلي إداره حقوق الإنسان والمرأة و الطفل بوزارة الداخلية.

تناول اللقاء دور القطاع الصحي في تقديم خدمات طبية ذات جودة عالية للنساء اللاتي يتعرضن للعنف، وسبل التنسيق اللازم بين القطاع الصحي والقطاع القانوني، من أجل تفعيل مسار إحالة وطني منسق بين القطاعات الرئيسية التي تقدم خدمات للنساء المعنفات.

وقام المشاركون في اللقاء بعرض الخبرات المختلفة لوحدات المرأة الآمنة التي تم إنشاؤها بالمستشفيات الجامعية بكل من جامعة المنصورة والقاهرة وعين شمس وأسيوط، وأهم التحديات التي تواجه مقدمي الخدمة الصحية فيما يتعلق بالتنسيق بين الخدمات الصحية وقطاع العدالة والشرطة.

ووجهت الدكتورة أمل فيليب المستشار الصحي لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة، خلال اللقاء، الشكر نيابة عن المجلس للجامعات الأربع وجميع المسئولين بها على التعاون المثمر وفقًا لبرتوكولات التعاون، والذي أثمر عن افتتاح الوحدات الأربع، موضحة أن هذا اللقاء التنسيقي هو الأول من نوعه والذي يعمل على تبادل الخبرات وتقييم أداء الوحدات لضمان استدامة العمل بها.

كما استعرضت دور القطاع الصحي، مشيرة إلى مراحل تقديم الخدمة الصحية المختلفة للسيدة التي تتعرض للعنف، وتقديم العلاج المناسب وإعادة التأهيل والتحويل إلى قطاعات أخرى داعمة.

من جانبها، أوضحت منى الغزالي منسق وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالمجلس أن من المكونات الأساسية لحزمة الخدمات الأساسية للمرأة المعنفة ونظام الإحالة وجود تنسيق مستمر بين مقدمي الخدمات في القطاع الصحي والقانوني والاجتماعي، وذلك وفقًا للنموذج المقترح لمسار الإحالة الوطني الذي تم اعتماده في نوفمبر 2019.

وأوصى المشاركون في اللقاء بضرورة زيادة عدد الأطباء النفسيين المتعاونين مع وحدة المرأة الآمنة لتحديد مدى احتياج المنتفعات للخدمة أو الإحالة لهم عند الحاجة، وتفعيل نظام الإحالة الداخلية في المستشفيات لرفع وعي المجتمع بوجود وحدة المرأة الآمنة، كما تم الدعوة إلى عقد اجتماعات دورية بين الوحدات للتشاور والتنسيق.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة