كرم مطاوع.. مخرج أعظم من الفرافير‬‬
كرم مطاوع.. مخرج أعظم من الفرافير‬‬


كرم مطاوع.. مخرج أعظم من الفرافير‬‬

صافي المعايرجي

الخميس، 26 أغسطس 2021 - 02:10 م

 

"كرم مطاوع".. هذا الفنان الذي أبدع في المسرح المصري والعربي وجمع بين الجدية وخفة الظل في أدائه ورغم قلة أعماله السينمائية والدرامية إلا أنه ترك بصماته فيها فمن ينسى دوره في فيلم سيد درويش ومسلسل أرابيسك.

 
ولد مطاوع بمحافظة كفر الشيخ، وعشق الفن منذ طفولته كان يقلد أفراد أسرته، وشارك في فرق المسرح المدرسي، والتحق بكلية الحقوق وأثناء الدراسة بها التحق بمعهد الفنون المسرحية.

 
وتخرج مطاوع في المعهد بتفوق فكان الأول على دفعته، وسافر في بعثة لدراسة المسرح في روما بإيطاليا، وخلال 5 سنوات سافر مطاوع لدراسة فنون المسرح في لندن وعدد من الدول الأوربية، وعاد إلى مصر ليخرج مسرحية الفرافير التي كتبها يوسف إدريس.

 
وعن مسرحية الفرافير صرح كرم مطاوع لمجلة الجيل بأنه  يوما سيكون أعظم وأنجح من الفرافير، بعد أن أخرج المسرحية واستطاع أن يقدم فيها أشياء جديدة وكثيرة.


وقامت سهير البابلي بدور البطولة بعدما طلب مطاوع منها أن تتفرغ تفرغا كاملا حتى يستطيع أن يصنع منها شيئا جديدا.

 
وكان سبب هذا التحمس الشديد من قبل المخرج مطاوع بعد تصريحات المؤلف يوسف إدريس والتي كان من بينهما أن المخرج لم يفعل جديدا في إخراج الفرافير، لذلك أصر مطاوع على تقديم المسرحية في أبهى صورة لها، حسب ما تم نشره في مجلة الجيل بتاريخ 22 يونيو 1964.

 

وبالفعل حققت مسرحية الفرافير نجاحا هائلاً، تدور أحداث المسرحية عن الصراع بين الأسياد والعبيد، السيد ويمثله الفنان توفيق الدقن والعبد أو الفرفور ويمثله الفنان عبد السلام محمد.

 
ولا بد من وجود سيد وعبد لتنتظم أمور الحياة، ولكن دون استعباد وكذلك جعل الله الناس طبقات ليسخر بعضهم بعضا، ولكن المشكلة من يكون السيد ومن يكون الفرفور.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ أيضا|العشق الممنوع.. مأساة نجيب الريحاني مع الفتاة صارخة الجمال

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة