لقاء الخميسي
لقاء الخميسي


لقاء الخميسي تثير الجدل على مواقع التواصل بسبب خانة الديانة

شريف عبد الفهيم

الخميس، 26 أغسطس 2021 - 02:20 م

أثار المنشور الذي كتبته الفنانة لقاء الخميسي على استوري حسابها الخاص بموقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة إنستجرام حول وضع خانة الديانة ببطاقة الرقم القومي حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث عبرت لقاء عن رأيها في وضع خانة الديانة في البطاقة الشخصية للمواطنين، قائلة: «طيب رسايل كتير وتعليقات كتير وأسئلة عن إيه اللي مضايقك في خانة الديانة وإحنا مسلمين ونتشرف وليه تنشال وما شابه، أحب أرد على أصدقائي وأقولهم وإيه أهمية خانة الديانة؟ البطاقة الشخصية عشان نعرف اسم حضرتك وميلادك لأي مصالح حكومية أو أي ظرف أمني.

وتابعت لقاء: «ودا مالوش علاقة تمامًا بديانة حضرتك.. الديانة تخصك أنت لوحدك متخصش أي مصالح حكومية أو أي شخص عادي أو أي مكان أو إنسان آخر.. إلا إذا حضرتك بتصنف الناس بدينهم وتختار تتعامل مع الناس بمسلم ولا مسيحي ولا يهودي ولا حتى مجوسي.. الديانة وعلاقة الإنسان بربه ومعتقداته أمور شخصية جدًا ومش عامة.. يارب يكون كلامي وضح وجهة نظري.. معرفتك بديانة الأخر لا هاتزود ولا هاتنقص.. مطلوب منك تتعامل بإنسانية فقط مع أي شخص أيًا ما كانت ديانته».

ولم تكن لقاء الخميسي وحدها التي طالبت بإلغاء خانة الديانة من البطاقة فقد طالب عدد كبير من نجوم الفن قبلها، بحذف خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي، لمنع أي شيء يدعو للتفرقة العنصرية بين المواطنين، مشيرين إلى أن كل مواطن يؤدي واجباته سوف يحصل على حقوقه دون التمييز بين النوع أو الدين أو العرق، حيث أكد الفنان أحمد فهمي، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو الليثي، في برنامج "واحد من الناس" أنه يتمنى حذف خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي، مشيرًا إلى أن مصر من الدول القليلة التي تفعل هذا على مستوى العالم، كما أوضح أن كل مواطن من حقه أن يحصل على جميع حقوقه في الدولة بصرف النظر عن ديانته.

كما أكد الفنان هاني رمزي خلال لقائه في برنامج أبيض وأسود على نجوم إف أم، أن هذه الخانة نقطة ضعف، يستغلها أعداء البلد من أجل التفرقة بين المواطنين، ومنع توحيد صفوفهم، قائلًا: شيء مش لطيف أن حاجة زي كده تكون موجودة لحد دلوقتي.

أما الفنانة هالة صدقي، فأكدت خلال لقائها مع الإعلامية رغدة شلهوب، في برنامج 100 سؤال، أن وجود خانة للديانة في بطاقة الرقم القومي شيء يدعو للتعجب والاندهاش، مشيرة إلى أن الجميع ينتمي لكيان واحد وهو مصر، بصرف النظر عن ديانته مسلماً أم مسيحياً، مبدية استياءها من هذا الأمر بقولها: الموضوع هيفرق في إيه لو كان هذا الشخص مسلم أو مسيحي.. كلنا مصريين.

وكتب الفنان خالد الصاوي تغريدة، عبر حسابه الرسمي بموقع التغريدات تويتر، جاء فيها: أسس الحضارة عشان خانة الديانة اللي في البطاقة، محدش يستكردك ويقولك عشان التعداد أمال مراكز الإحصاء بتعمل أي؟.. خانة الديانة لازم تتشال.. مصريين وبس.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة