الشيخ محمد أبو العودين
الشيخ محمد أبو العودين


حكايات | تحويل الدقيق لأسمنت.. كرامات الشيخ محمد أبو العودين في المنيا 

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 26 أغسطس 2021 - 06:05 م

كتب: ماهر مندي

 

جيل بعد جيل، ولا يزال الاحتفال بأولياء الله الصالحين عادة متوارثة، ففي مدينة بني مزار تحتفل المدينة بالشيخ محمد أبو العودين وتقام فى تلك الليالى حلقات الذكر ويقدم الطعام فى جميع منازل قرية أبو العودين التابعة لمجلس قروي صندفا بمحافظة المنيا.

 

 

يتوافد أهالي مختلف مدن ومراكز محافظة المنيا على قرية أبو العودين خلال الاحتفال بالشيخ محمد أبو العودين الذي سميت القرية على اسمه.

 

 

يقول عمر محمود من أهالي قرية البهنسا إن محافظة المنيا تختلف كل منطقة فيها عن غيرها في الاحتفال بالشيخ محمد أبو العودين أما في قرية أبو العودين فيتم الاحتفال بتلك المناسبة عشرة أيام كاملة يتم خلالها تقديم الأطعمة المتنوعة أهمها حساء الكشك.

 

وتتنافس المنازل في استقطاب الزائرين لتقديم وجبات الطعام لهم خلال الاحتفال به بتقديم وجبة الكشك؛ حيث تعد وجبة الكشك عناصرها فيها بركة وهى مكونة من اللبن والقمح والماء وهما في متناول الجميع وهو من أفضل الطعام.

 

أما أحمد مندي فيؤكد أن أهالي القرية يحرصون على إنشاء ساحة داخل أغلب المنازل بالقرية تقام فيها الأذكار وتقديم وجبات الطعام؛ حيث يفد إلى الشيخ أبوالعودين زائرون من الإسكندرية إلى أسوان.

محمد جلال من أهالي قرية أبو العودين يوضح كذلك أن هناك بركات كثيرة للشيخ محمد أبو العودين الذي دفن بالقرية منذ ما يقرب من 70 عاما، فأهالي تلك المنطقة اتخذت من يوم عاشوراء احتفالا بالشيخ محمد أبو العودين الذي عرف بين الناس بمساعدة من طلب منه المساعدة .

 

ويستكمل الحديث: يوم الاحتفال تصبح قرية أبو العودين سوقا شعبية كبيرة؛ حيث يفترش بائعو التسالي والألعاب والفول السوداني وغيرها من الحلوي والعصائر.

أيمن رضا تحدث أيضا أن الأهالي تقوم على زيارة الضريح من أجل التبرك مؤكدا أن أصحاب الأمراض يأتون من أجل الشفاء فمن بين أشهر البركات للشيخ محمد أبو العودين تحويل الدقيق لأسمنت، على حد قوله.

 

وينبه إلى أن هناك الكثير من الكرامات للشيخ التى يتناقلها الناس بعض الصالحين كانوا يرون تلك الكرامات بأعينهم حيث كان هناك خلاف بين بعض الشباب فيرون الشيخ بالمنام ويمنعهم من القيام بأفعال قد تؤدي للفتنة وقال منذ الاحتفال بمولد الشيخ لم تحدث مشكلة خلال المولد مطلقا.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة