نفتالى بينيت
نفتالى بينيت


«بينيت» يضع إيران على «رأس أولويات» واشنطن

الأخبار

الخميس، 26 أغسطس 2021 - 08:44 م

واشنطن - وكالات الأنباء


قبل القمة الإسرائيلية الأمريكية بساعات، قال الوزير الإسرائيلى لشئون القدس والإسكان والتعمير زئيف إلكين إن رئيس الوزراء نفتالى بينيت نجح فى وضع إيران وليست القضية الفلسطينية على رأس سلم الأولويات الأمريكية.

وأضاف إلكين فى مقابلة إذاعية أمس أن هذه بداية إعادة العلاقات بين إسرائيل والحزب الديمقراطي. بدوره قال النائب الليكودى يواف جالانت إن الملف الرئيسى يجب أن يكون إيران، «لأننا فى ساعة حاسمة»، وتمنى النجاح لبينت.

واجتمع بينيت بعد وصوله إلى واشنطن أمس الأول مع كل من وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستين، قبل أن يعقد لقاء مع الرئيس الأمريكى جو بايدن..

وأكد وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستين لبينيت  فى أول زيارة لرئيس الوزراء الإسرائيلى إلى واشنطن منذ توليه المنصب، أن الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل لتكون قادرة على حماية نفسها. وأعرب أوستين عن قلقه إزاء «الخطوات النووية» الإيرانية و»استمرار عدوانها فى المنطقة».

 

 مضيفا أنه «يجب محاسبة إيران على أعمال العدوان فى الشرق الأوسط والمياه الدولية». وأكد أن «الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع إسرائيل، والإدارة ملتزمة بأمن إسرائيل وحقها فى الدفاع عن نفسها».


من جانب آخر، قال مسئول إسرائيلى إن الإدارة الأمريكية تدرك أن العودة للاتفاق النووى قد لا تكون ممكنة، وهى منفتحة على المقاربات الإسرائيلية لمواجهة إيران. وقال عضو فى الوفد المرافق لبينيت إلى واشنطن، إنه فيما يتعلق بإيران «حظيت مواقف الفريق الإسرائيلى باهتمام كبير من الإدارة الأمريكية، فهم أنفسهم يفهمون أنه قد لا يتم التوصل إلى اتفاق، وحتى إذا كان هناك اتفاق، هناك ثغرات يجب سدها».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة