عناصر من الأطقم الطبية تعالج مريضا بكورونا فى ووهان الصينية
عناصر من الأطقم الطبية تعالج مريضا بكورونا فى ووهان الصينية


الصين تطالب بفحص مختبرات أمريكية لمعرفة منشأ كورونا

الأخبار

الخميس، 26 أغسطس 2021 - 08:46 م

عواصم - وكالات الأنباء


أرسل تشن شو، الممثل الصينى الدائم لدى مقر الأمم المتحدة فى جنيف، رسالة إلى منظمة الصحة العالمية مطالبا بإجراء فحص لمختبرات بيولوجية أمريكية، فى إطار التحقيق فى منشأ جائحة كورونا.

وقال تشين شو فى رسالته إن فرضية تسرب فيروس كورونا المستجد من معهد ووهان الصينى أمر غير مرجح، مشيرا إلى أنه يتوجب التحقيق علنيا فى مختبرات أمريكية مثل فورت ديتريك وجامعة ولاية كارولينا الشمالية وفحص المختبرات الأمريكية.


وقال تشن: «إذا اعتقد شخص ما أن «كوفيد 19» تم تخليقه بشكل مصطنع، فيجب أيضا فحص المختبرات الأمريكية».

ولفتت صحيفة جلوبال تايمز إلى أن هذا الطلب الرسمى هو الأول من الصين إلى منظمة الصحة العالمية عبر القنوات الدبلوماسية، وقد أرفق الدبلوماسى الصينى الرفيع مع خطابه إلى المدير العام للمنظمة تيدروس أدانوم جيبريسوس، رسالة جماعية من 25 مليون مستخدم صينى للإنترنت.


وأوضحت الصحيفة الصينية فى الوقت نفسه، أن معهد والتر ريد للأبحاث التابع للجيش الأمريكى يوجد فى فورت ديتريك بولاية ميريلاند، والذى يديره البنتاجون ويقوم بإجراء بحوث طبية حيوية، بما فى ذلك عن الأمراض المعدية. وتحدثت الصحيفة عن وجود تعاون بين مختبر فورت ديتريك وفريق يرأسه عالم الأوبئة الأمريكى رالف باريك من جامعة كارولينا الشمالية، مشيرة إلى أن نتائج أبحاثهم المشتركة المنشورة تظهر أنه بحلول عام 2003، كانت لدى مراكز الأبحاث هذه فى الولايات المتحدة تقنيات متقدمة لتركيب وتعديل فيروسات كورونا.


فى المقابل، أعلن خبراء دوليون توقف البحث الذى تجريه منظمة الصحة العالمية فى الصين لمعرفة منشأ فيروس كورونا، وحذروا من أن فرصة حل هذا اللغز «تتلاشى بسرعة»، حسبما أوردت وكالة أسوسيتد برس. وفى تعليق إلى مجلة نيتشر، قال الخبراء إن التحقيق فى أصول الفيروس يمر «بمنعطف حرج» يتطلب تعاونا سريعا، إلا أنه توقف. وأشاروا، من بين أمور أخرى، إلى أن المسئولين الصينيين ما زالوا مترددين فى مشاركة بعض البيانات الأولية، مبررين ذلك بدواعى خصوصية المصابين.


وفى السعودية، أعلنت وزارة الداخلية مجموعة من العقوبات على مخالفة الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، ومن ضمنها التجمعات العمالية المكونة من 5 أشخاص فأكثر فى حيز واحد ومحدد خلاف مساكنهم. وأوضحت الوزارة أن أى تجمع من فئة العمال داخل المنازل أو المبانى تحت الإنشاء، أو الاستراحات أو المزارع ونحوها، خلاف مساكنهم يتكون من 5 أشخاص فأكثر فى حيز واحد ومحدد ولا يربطهم علاقة سكنية واحدة، مخالف لتلك الإجراءات..

وفى روسيا، سجلت وزارة الصحة حصيلة قياسية جديدة للوفيات اليومية بكورونا منذ بداية تفشى الوباء، فى ظل حملة تحصين بطيئة وغياب القيود الصحية رغم انتشار المتحورة دلتا. ووفقا للأرقام الحكومية الرسمية، توفى 820 شخصا بفيروس كورونا أمس الأول وسجلت آخر حصيلة قياسية فى روسيا فى 14 أغسطس 819 وفاة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة