الخلاف الجزائري المغربي
الخلاف الجزائري المغربي


موريتانيا والأردن وسلطنة عمان يتحدثون عن الخلاف « المغربي الجزائرى »

وكالات- أ ش أ

الخميس، 26 أغسطس 2021 - 10:01 م

 

اعربت عدد من الدول العربية عن أسفها لما آلت اليه الأمور بين المغرب والجزائر، حيث قال وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن موريتانيا تتألم للمستوى الذي وصلت إليه الأزمة بين الجزائر والمغرب.


وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي مساء الخميس في نواكشوط ردا على سؤال لأحد الصحفيين حول الأزمة بين البلدين العربيين الجارين لموريتانيا «نحن على غرار جميع دول الجوار والشعوب، لا شك أننا نتألم من الوضع، ولم نكن نود حدوثه ولا نتمنى أن يتأزم أكثر».


وقال الوزير: «أعلم أن الجميع هنا، وعن نية حسنة، يسألنا: أين أنتم ولماذا لم تتحركوا، ولكن هذا النوع من القضايا يدار بحكمة وبقدر من السرية لمن يريد أن يحقق نتيجة».


ولم يتحدث الوزير بشكل صريح عن أي وساطة، ولكنه قال: «نحن نعمل بطريقة هادئة، كما تتطلب ذلك الدبلوماسية، لأن ما يحدث يشغل بالنا ويهمنا كثيرا، لأنها قضية تتعلق بنا، ولأننا نعتبر أن كل ما يمس الشعب الليبي أو التونسي أو الجزائري أو المغربي فهو يمس الشعب الموريتاني، وهذه قضية تتجاوز الحكام وتاريخها طويل».


وأضاف : «طموحنا هو بناء المغرب العربي، وأن نتجاوز هذه الأزمة الحالية، وألا تتفاقم أكثر، ومتأكدين أنه مهما كانت الأزمات ومهما كان المستوى الذي وصلت إليه، سيوجد لها حل».


ولكن الوزير قال إن «اتحاد دول المغرب العربي، كمنظمة إقليمية، مشلول لأن فيه مشكلة ما بين الأشقاء في الجزائر والمغرب»، وأضاف: «هي أزمة موجودة، لا نخفي عن أنفسنا أن هذه القضية ليست وليدة اليوم أو الأمس».

 

كما طالبت وزارة الخارجية العمانية المملكة المغربية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بضرورة معالجة المسائل الخلافية بينهما عبر الحوار والتفاهم بما يحفظ للبلدين مصالحهما العليا في الأمن والاستقرار ودوام التعاون القائم على مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.


ودعت الوزارة فى بيان أوردته وكالة الأنباء العمانية اليوم الخميس إلى عودة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في أسرع وقت ممكن.


وايضاً اعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية عن أسفها للتطورات الأخيرة التي شهدتها العلاقات بين المملكة المغربية الشقيقة والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة، والتي تدهورت إلى حد قرار الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.


وأعربت الوزارة في بيان اليوم الخميس، عن أملها بتغليب لغة الحوار وحل جميع الخلافات عبرها للعودة بالعلاقات إلى طبيعتها، وبما يعزز الأمن والاستقرار والرخاء في المنطقة، ويرسخ دور البلدين الشقيقين الهام في منظومة العمل العربي المشترك.


وأكدت الوزارة حرص المملكة الدائم على تعزيز العمل العربي المشترك، ورأب الصدع بين جميع الأشقاء، وإدامة التواصل والحوار، خدمة لمصالح جميع الأشقاء والقضايا العربية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة