سيد الضظوي هداف منتخب مصر
سيد الضظوي هداف منتخب مصر


نجم الأهلي يسجل هدفا بعد وعد جمال عبدالناصر.. فما قصته؟

محمد محمود سيد

الخميس، 26 أغسطس 2021 - 10:45 م

سجل سيد الضظوي ساحر الكرة المصرية وهداف منتخب مصر والنادي الأهلي، اسمه في سجلات الكرة المصرية بأحرف مضيئة عندما سجل في مرمى منتخب الدنمارك هدف الفوز الذي اشتهر بهدف بأمر جمال عبد الناصر.

وحدث في تصفيات هلسنكي الأوليمبية عام 1952 بفنلندا أن لعب المنتخب المصري مباراة تأهيلية مع المنتخب مع المنتخب الدنماركي على ملعب القوات المسلحة بالعباسية.

وقد حضر المباراة الرئيس جمال عبدالناصر والملك حسين بن طلال وكان وليا للعهد بالأردن وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، واستدعى الفريق حيدر باشا لمقابلة جمال عبد الناصر الذي وعده وباقي أفراد الفريق بمكافأة كبرى لو حققوا الفوز في الوقت الإضافي.

وبالفعل سجل سيد الضوي هدفا وأضاف محمد الجندي هدفا آخر لتفوز مصر بنتيجة ٣ - ١ ويحصل كل لاعب على مكافأة قدرها 10 جنيهات ذهبية لتتأهل مصر إلى أولمبياد هلسنكي عام 1952.

 الضظوي ثعلب كرة القدم المصرية وهداف مصر والأهلي سجل اسمه في سجلات الكرة المصرية بحروف مضيئة كأفضل من عرفتهم الملاعب في مركز المهاجم الأيمن؛ حيث تميز بالموهبة الفطرية والدهاء الكروي النادر وله أهدافه التي لا يسجلها إلا هو.

ولد الضظوي في أغسطس عام 1926 بمدينة بورسعيد والتحق بمدرسة النيل الابتدائية ونبغ في سن مبكر وبسبب قيام الحرب العالمية الثانية عام 1945؛ انتقل إلى القاهرة ثم عاد الى بورسعيد ولعب للمصري في موسم 55 - 1965 وانتقل إلى النادي الأهلي مع محمد ابو حباجه.

واختير لمنتخب مصر عام 1947 واشترك في الدورة الأولمبية عام عام 1948 وتعتبر السنوات الست التي قضاها بالأهلي ابتداء من عام 1955 وحتى عام 1961 من أفضل فترات حياته وعبر عن ذلك بمقولته الشهيرة: "من لم يلعب الكرة في الأهلي لم يلعب الكرة إطلاقا طوال حياته".

وقال إن النادي الأهلي مدرسة رياضية وتربوية وأخلاقية شامخ وإدارته على أعلى مستوى ولعبه قمه في الأخلاق والتمسك بالمبادئ وخلال السنوات الست التي لعبتها للأهلي لم أشعر لحظة واحدة أنني من غير أبناء النادي.

ونظرا لمشاركاته المتعددة في بطولات العالم العسكرية تبناه المشير عبد الحكيم عامر وعينه مساعدا بالقوات الجوية برتبة صول ورقاه حتى رتبة رائد، وتوفي الثلاثاء 24 ديسمبر عام 1991 عن عمر يناهز 65 عاما ودفن في بورسعيد مسقط رأسه .

 فاز بلقب هداف الدوري 4 مرات منها 3 مرات وهو في صفوف المصري مواسم ٤٨- ٤٩ / ٤٩ -٥٠ / ٥٠ - ١٩٥١ ومرة وهو في صفوف الأهلي موسم ٥٨ -١٩٥٩ وهو إنجاز فريد لم يحققه أي لاعب آخر.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة