صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


التلفزيون المصري يقدم حلقة خاصة عن مستقبل الجامعات والوظائف الجديدة في مصر

أحمد فتحي

الجمعة، 27 أغسطس 2021 - 09:03 ص

قدم برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على الفضائية المصرية والقناة «الأولى»، حلقة عن ملف التعليم العالي في مصر، والوظائف وسوق العمل في مصر.

وقال الإعلامي محمد الشاذلي، إن الجامعات المصرية حققت خلال الـ6 سنوات الماضية قفزات كبيرة في التصنيفات العالمية بدخول عدد كبير منها التصنيف والذي ظهر تأثيره جلياً على العديد من الملفات أبرزها زيادة عدد الطلاب الوافدين إلى 87 ألف طالب في 2020، بزيادة 65 ألف طالب 2014، فضلاً عن زيادة الميزانية المخصصة للتعليم العالي إلى 65 مليار جنيه.

وأشار الشاذلي، إلى أنه تم إدراج 16 جامعة مصرية بمراكز متقدمة ضمن أعلى 500 جامعة عالمياً في 17 تخصصًا بحسب تصنيف "شنغهاي" الصيني للتخصصات 2020، والتي بينت تميز 17 جامعة مصرية من حيث كم وجودة الأبحاث المنشورة في أفضل المجلات المتخصصة عالمياً، لتواصل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حصد الإنجازات في البحث العلمي.

كم تطرق الشاذلي إلى الجامعات الأهلية، وقال:"  عندنا أربعة، جامعة الملك سلمان الدولية، جامعة الجلالة، جامعة العلمين الدولية، جامعة المنصورة الجديدة، الجامعات الأهلية هي جامعات لا تهدف إلى الربح، بل تضخ كل ما تتكسبه من مصروفات دراسية في التطوير من مناهجها ومبانيها وما إلى ذلك من وسائل ترقى بالعملية التعليمية، وتهدف إلى تقديم تعليم للطلاب المصريين بالمعايير العالمية لجودة التعليم".

ولفت مقدم برنامج صباح الخير يا مصر، إلى أنه يوجد ٥٤ برنامجا تعليميا بمختلف الأقسام في جامعة الملك سلمان مثل الفنون والتصميم واللغات التطبيقية، بجانب 43 تخصصا في جامعة العلمين، مثل القانون الدولي، والفنون والتصميم، وهندسة الحاسب، والأعمال، بجانب جامعة الجلالة في السويس، فتقدم الجامعة لطلابها برامج دراسية غير تقليدية مطلقًا، ويصل عدد برامج جامعة الجلالة التعليمية إلى 66 برنامجًا، بالإضافة لجامعة المنصورة الجديدة في محافظة الدقهلية، وكذلك الجامعات التكنولوجية، مثل الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب، وجامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة، وجامعة الدلتا التكنولوجية، وجامعة بني سويف التكنولوجية.

فيما أكدت الإعلامية بسنت الحسني، أن الدولة افتتحت 4 جامعات أهلية ضم الجيل الرابع، تتضمن برامج وتخصصات جديدة ومختلفة، مثل تخصصات الذكاء الاصطناعي، وبرامج تعتمد على العمارة المستدامة والصديقة للبيئة.

وشددت على أن الدولة المصرية لديها خطة تعليمية تضاهي التعليم العالمي سواء من ناحية التخصصات أو البرامج الدراسية أو تجهيزات المعامل التي تساعد الطالب للحصول على تعليم الكافي.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة