صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ليست جميعها سيء.. ننشر قائمة «الدهون» الصحية

هناء حمدي

الجمعة، 27 أغسطس 2021 - 03:18 م

إذا كنت تظن أن الدهون لها وجه واحد فأنت بالتأكيد لا تعرف وجهها الأخر.. فالدهون كالعملة لها وجهان فعلى الرغم من أنها أكثر العناصر الغذائية التي نحاول جميعا تجنبها أو التقليل منها وذلك لأنها ليست فقط تؤدي إلى زيادة الوزن ولكن ينتج عنها أيضا الإصابة بالكثير من الأمراض كأمراض القلب والسكري.. إلا أنها تمتلك وجه أخر صحي يجب أن نضمه إلى نظامنا الغذائي.

وبالتالي فالإجابة عن سؤال هل يمكن التخلي نهائيا عن تناول الدهون؟ ستكون بالتأكيد لا.. فأنت في حاجة إلى تناول الدهون الصحية غير المشبعة والتي نصحت بها «جمعية القلب الأمريكية» واقترحت بضرورة تناولها بنسبة ما بين 8 إلى 10 % من السعرات الحرارية اليومية وذلك لدورها المؤثر في تحسين مستويات الكولسترول في الدم وتخفيف الالتهابات وتحسين استقرار نظم القلب.

ويعد الحرص على ضم الدهون الصحية في النظام الغذائي من أهم خطوات الحفاظ على الصحة ولذلك فأنت في حاجة إلى معرفة أهم مصادرها وكيفية الحصول عليها ولهذا نقدم لك قائمة تضم أهم الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية بنسب جيدة.

الأسماك الدهنية:

مثل سمك السالمون والسردين والماكريل فهي تحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 3 أحد أشكال الدهون الصحية المفيدة لصحة القلب والدماغ

الأفوكادو:

يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أحد اشكال الدهون الصحية والتي تساعد على الوقاية من مرض السرطان بأنواعه وتعمل كنوع من مضادات الالتهابات كما يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب والسكري ويحتوي على الألياف والبوتاسيوم الضروريان لصحة الجسم.

اقرأ أيضا:طريقة تحضير عجينة «الكريب الحلو»

زيت الزيتون:

يحتوي على 73% من الكمية اليومية الموصى بها من الدهون الصحية ويعد من مضادات الأكسدة التي تقي من الأمراض المختلفة.

الشوكولاتة الداكنة:

تعتبر من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية كما انها تساعد على تحسين وظائف المخ.

الزبادي:

خاصة الكامل الدسم الذي يحتوي على الدهون الصحية وبكتيريا البروبيوتيك التي تساعد على تعزيز وظائف الأمعاء كما أنه يساعد على التقليل من ارتفاع ضغط الدم.

المكسرات:

تعد من المصادر المهمة للدهون الصحية التي تساعد على الحماية من أمراض القلب والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني كما أنها تحتوي على البروتين والألياف الصحية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة