خالد القاضى
خالد القاضى


الرأى الآخر

قانون السايس!

خالد القاضي

الجمعة، 27 أغسطس 2021 - 06:46 م

خرج علينا مساء الأربعاء الماضى السيد أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية ومعه نائب محترم من مجلس النواب ونائبة محترمة من مجلس الشورى يبشرون أهل مصر بأن محافظ القاهرة وافق على الغاء أو النظر فى الغاء قرار الزام كل من يريد أن يصور فى شوارع القاهرة مسلسلا أو فيلما عليه سداد 100 ألف جنيه.. وفى نفس البرنامج خرج علينا السيد أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ليحدثنا عن القانون 150 لسنة 2020 المعروف باسم قانون السايس - والذى اعتقدنا جميعا انه جاء ليخلصنا من بلطجة السايس بسيطرته على الشوارع- فقد أوضح سيادته ان هذا القانون عبارة عن استبدال السايس بآخر أكثر شياكة. وقال إن هذا القانون جاء ليحمى المواطن من السايس الذى يبتز الناس ويعرقل حركة المرور وأن هذا القانون لإصلاح التشوهات فى الشارع المصري!! وقال ان قيمة أسعار الركنة ستكون لرصف الطرق الداخلية فى الاحياء.
هناك عدة اسئلة لم يجاوب عليها القانون الجديد.
> المسلسل أو الفيلم الذى يتكلف 100 مليون جنيه وبطله يتخطى أجره ملايين الجنيهات لماذا لا يدفع مائة ألف جنيه عن يوم التصوير؟!
> صاحب السيارة التى يمكن أن تكون كل رأس ماله ويمكن أن تكون عليها أقساط يدفع ضريبة فى المرور ذات من 250 جنيه إلى 1250 جنيها للسيارة الـ 1300 CC ويدفع ضريبة عقارية ويدفع ضريبة على الدخل ويدفع قيمة الكهرباء والماء والصرف والغاز كل هذا والحكومة تريد أن يدفع كمان حق الرصف؟!
> لو المواطن مشترك فى جراج ناحية عمله مثلا ويدفع فيه 300 جنيه هل يدفع مرة أخرى عند منزله؟!
> هل ستستطيع الشركات المزعومة لإدارة الشوارع الاستغناء عن السايس القديم؟ ولو استطاعت أين سيذهب الرجل ومن أين يأكل وإلى ماذا سيتحول؟!
> من هى الفئات المستثناة من هذا القانون؟
> السؤال الأخير هل هذا القانون دستورى؟!
كنت آمل أن يكون هناك حل لمشكلة السايس بالترخيص للمحترم منهم بالعمل وتحديد قيمة الركن وأخذ حق المحافظة منه حتى لا نخلق عاطلين يتحولون إلى قنابل موقوتة؟!

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة