د.خالد العناني
د.خالد العناني


السياحة في أسبوع .. كشف أثري في الإسكندرية ولقاءات مهمة للوزير

مي سيد

السبت، 28 أغسطس 2021 - 10:31 ص

شهدت أجندة وزارة السياحة والآثار عدة فعاليات مهمة خلال هذا الأسبوع كان لأبرزها كالاتي :-

- الكشف عن بقايا ضاحية سكنية وتجارية بالإسكندرية 


نجحت البعثة الأثرية المصرية من منطقة آثار إسكندرية في الكشف عن  بقايا ضاحية سكنية وتجارية من العصرين  اليوناني والروماني، وذلك أثناء أعمال الحفائر بمنطقة الشاطبي.

وأوضح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن أهمية هذا الكشف ترجع إلى أنه يلقي الضوء علي الأنشطة المختلفة التي كانت تتم عند الأسوار الخارجية للعاصمة المصرية في العصرين اليوناني والروماني،  والتي كانت تضم أماكن لاستراحة المسافرين وزائري المدينة لحين الحصول علي التصاريح اللازمة للدخول، وكذلك أماكن  لفحص وتحديد الضرائب علي السلع الواردة للمدينة من جهة الشرق.

-وزير السياحة: تنفيذ عملية ترميم معبد الكرنك بناء على دراسات علمية دقيقة

أكد وزير السياحة والآثار د. خالد العناني أن أعمال الترميم في الصالة الكبرى تشمل ١٣٤ عمودًا، ارتفاع كل منها نحو٢٠ م، بالإضافة إلى ترميم الزخارف والكتابات الهيروغليفية بها، وإظهارها بشكل واضح. وأضاف د. خالد العناني أنه يتم ترميم تمثال الملك تحتمس الثاني الموجود بالصرح الثامن بمعبد الكرنك.

مؤكداً أن أعمال الترميم تتم بناء على دراسات علمية دقيقة قام بها فريق العمل، للوقوف على أنسب طرق الترميم والتي تتناسب مع الحالة الراهنة للأثر، وتتسق مع الأسس العلمية التي أقرتها المواثيق الدولية. وأوضح الوزير أن الكشف عن "طريق الكباش" بدأ لأول مرة في عام 1949، ثم توالت أعمال الحفائر والكشف عنه عبر العقود المتوالية بسواعد مصرية خالصة، و طول الطريق يبلغ حوالي 2.7 كم.

-وزير السياحة يلتقي سفير ألمانيا بالقاهرة لبحث التعاون المشترك

استقبل اليوم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، السفير فرانك هارتمان سفير دولة ألمانيا بالقاهرة والذي تولى حديثاً مهام منصبه كسفير لبلاده بالقاهرة، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال العمل السياحي والأثري.

واستهل وزير السياحة والآثار، اللقاء بالترحيب بالسفير وتهنئته على توليه مهام منصبه الجديد، متمنياً له التوفيق، مؤكداً على عمق العلاقات المصرية الألمانية وتميزها في كافة المجالات وخاصة في مجال العمل السياحي والأثري، مشيرا إلى أن السوق الألماني من أهم الأسواق الرئيسية للسياحة إلى مصر.

-العناني يبحث آخر مستجدات تطوير الخدمات بقلعة صلاح الدين والأهرامات

 

اجتمع  الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، ولجنة الإشراف على تطوير الخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لمناقشة آخر مستجدات أعمال تشغيل الخدمات ببعض المواقع الأثرية مما يعمل على الارتقاء بالخدمات المقدمة بها للزائرين من المصريين والسائحين وتحسين تجربتهم أثناء الزيارة.

 استهل الاجتماع باستعراض تفعيل أعمال تنفيذ عقود تشغيل الخدمات التي وقعها المجلس الأعلى للآثار في عدة مواقع أثرية، وما تم تنفيذه من أعمال في هذا الشأن على أرض الواقع، والتي كان على رأسها قلعة صلاح الدين، ومنطقة أهرامات الجيزة، ومنطقة آثار بني حسن بمحافظة المنيا. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة