ديفيد فرانسيس وزير الخارجية و التعاون الدولي لدولة سيراليون
ديفيد فرانسيس وزير الخارجية و التعاون الدولي لدولة سيراليون


خارجية سيراليون: التجربة المصرية للإصلاح الاقتصادي نموذجا ملهما لأفريقيا

وائل المزيكي

السبت، 28 أغسطس 2021 - 01:39 م

أعلن ديفيد فرانسيس وزير الخارجية والتعاون الدولي لدولة سيراليون، عن الانتهاء من الاتفاق مع مجوعة من الشركات المصرية لاقامة محطة كهرباء في دولته بالاضافة الي مصنع للأدوية المصرية.

وأكد على ثقته في قدرات القطاع الخاص المصري في المساهمة علي تحقيق النمو الاقتصادي الذي تتمناه دولته وبما يحقق مصالح جميع الأطراف داعيا مجتمع الأعمال المصري إلى عقد بعثة تجارية لاستكشاف كافة الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة علي ارض بلاده.

جاء ذلك، خلال لقاءه بوفد الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية واتحاد الغرف الإفريقية للتجارة والصناعة برئاسة المهندس ابراهيم محمود العربي والذي نظمته سفارة سيراليون بالقاهرة وبحضور سفراء الكاميرون وغينيا كرينيكاو وزامبيا وبعض من كبار المستثمرين والملحقين التجاريين والدبلوماسيين وضم وفد اتحاد الغرف التجارية المهندس ايمن جريسة المستشار الاقصادي للاتحاد وهبة فيصل مستشارالاتحاد للتعاون الدولي.

 

وقال فرانسيس، إن ما حققته مصر من تنمية للبنية التحتية واعادة بناء الدولة في وقت قياسي يعد تجربة ملهمة ونموذجا يحتذي في القارة الافريقية، معربا عن أمله في الاستفادة من التجربة المصرية في مختلف المجالات، مشيرا إلى اتجاه بلاده للنهج المصري في إعادة تنظيم قوانين الاستثمار بما يقدم كافة الصمانات لحقوق المستثمرين ويخلق مناخا جاذبا للشركات المصرية للعمل في مجالات التعدين والزراعة ومحطات انتاج الطاقة المتجددة والصيد والانتاج السمكي والانشاءات وتنمية البنية التحتية والسياحة، موضحا احتياج أسواق بلاده للبضائع المصرية المختلفة.

وأكد أن هناك إرادة سياسية قوية في كلا البلدين لتنمية كافة أوجه التعاون والمضي قدما من أجل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة بما يضع مسؤلية علي مجتمع الاعمال لتنمية العلاقات الاقتصادية للتماشي مع هذا التقارب السياسي والاجتماعي.

ومن جانبه، قال المهندس إبراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس اتحاد الغرف الافريقية، إن الصادرات المصرية إلى سيراليون قد شهدت تضاعفا سنويا منذ عام 2017 حيث وصلت خلا العام الماضي إلى حوالي 5 ملايين دولار بينما ارتفعت بنحو 36.3% خلال خلال 2018 لتسجل 3.98 مليون دولار مقارنة ب 2.92 خلال عام 2017 وتركزت الصادرات المصرية في منتجات الحديد والبلاستيك والكيماويات والأسمنت بينما تقدر الواردات المصرية من سيراليون بحوالي 176 ألف دولار فقط.

وأوضح أنه بالرغم من تنامي العلاقات التجارية بين البلدين إلا أن حجم التجارة البينية مازال لا يرقي إلى عمق العلاقات السياسية والاجتماعية مشيرا الي وجود العديد من الفرص الهائلة أمام المنتجات المصرية في أسواق سيراليون خاصة منتجات الأجهزة الكهربائية والمعدات الزراعة والمنتجات الغذائية والدوائية، بالاضافة إلى الفرص الاستثمارية في مجالات التعدين وانتاج الطاقة والاإنتاج الزراعي والحيواني، مؤكدا علي وجود فرص هائله للتعاون المستقبلي للتصنيع المشترك وتجارة القيمة المضافة خاصة في مجالات الصناعات الخشبية والأثاث والمنتجات الغذائية المصنعة.

وأضاف العربي، أن الاتحاد يقوم حاليا بالتنسيق مع الجانب السيراليوني لإرسال بعثة تجارية موسعة لدراسة كافة الفرص الاقتصادية على أرض الواقع.

أقرا ايضا 

رئيس الوزراء العراقي يبحث مع وزير الخارجية السعودي تعزيز العلاقات الثنائية

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة