وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان


وزير الخارجية السعودي: تأسيس صندوق مشترك لدعم العراق

أحمد عبدالرحيم

السبت، 28 أغسطس 2021 - 02:10 م

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن انعقاد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يأتي في وقت تشهد المنطقة والعالم تغيرات تستوجب رفع مستوى التنسيق من أجل مواجهتها.

 

وأضاف وزير الخارجية السعودي، خلال كلمته في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة -  أن الروابط التي تجمع بين السعودية والعراق تاريخية نابعة من الروابط الدينية والعربية والمصالح المشتركة.

 

وتابع فيصل بن فرحان: "يسرني التواجد في العراق بلاد الرافدين وأرض الحضارة والعلم والمعرفة"، متابعا: "أشعر بالسعادة نتيجة التقدم الملحوظ الذي تشهده العراق في جميع المستويات".

 

وأكد أن المملكة السعودية لا تدخر جهدا في دعم العراق في مختلف الأنحاء وعلى جميع الأصعدة، مشددا على أن السعودية مستمرة في دعم العراق.

 

وشدد على أهمية العلاقات السعودية العراقية في التعاون الإقليمي وتعزيز الاستثمار في العراق والذي سيعود بالنفع على الجانبين.

 

ولفت إلى أن السعودية قامت بتأسيس صندوق سعودي عراقي مشترك بقيمة 3 مليارات دولار إسهاما منها في تعزيز الاستثمار في المجالات الاقتصادية داخل العراق.

 

وانطلقت السبت 28 أغسطس، قمة العراق للتعاون الشراكة "قمة دول الجوار" من العاصمة العراقية بغداد، بمشاركة 9 دول من بينهم مصر.

 

وتناقش "قمة دول الجوار" اليوم، ملفات أمنية حساسة وسيادية تخص العراق ودول المنطقة، حسبما أفادت وكالة الأنباء العراقية واع، ويشارك في القمة 9 دول هي مصر والسعودية والأردن والإمارات وقطر والكويت وفرنسا وإيران وتركيا.

 

ويشارك في المؤتمر أيضًا، وفد من الجامعة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومجلس التعاون الخليجي، ويتطرق بحسب نواب وخبراء أمنيين لملفات ذات اهتمام مشترك على صلة مباشرة بالأمن الإقليمي والدولي.

 

ومن أبرز المشاركين في قمة دول الجوار الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ونائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة