الرئيس السيسي ورئيس وزراء العراقي
الرئيس السيسي ورئيس وزراء العراقي


خالد ميري: مشاركة مصر في مؤتمر بغداد تؤكد الحرص على استقلال العراق | فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 28 أغسطس 2021 - 02:35 م

قال الكاتب الصحفي الصحفي خالد ميري، أمين عام اتحاد الصحفيين العرب ووكيل أول نقابة الصحفيين المصرية ورئيس تحرير جريدة الأخبار، إن وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي للعراق كان محل ترحاب شديد من قبل القيادة العربية وكل الوفود الموجودة بمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم السبت، أن مشاركة مصر الرفيعة بالمؤتمر تؤكد على مساندة مصر للعراق والشعب العراقي حتى يستعيد استقلاله ودوره في المنطقة.

 

وأشار «ميري»، إلى أن أجندة المؤتمر هي أجندة اقتصادية في الأساس وأنه سيتم التوقيع على العديد من الاتفاقيات والإعلان على عدد جديدة من الشراكات الكبيرة بين الدول المشاركين بالمؤتمر.

 

وأكد أمين عام اتحاد الصحفيين العرب، أن الانتخابات العراقية القادمة هي انتخابات مفصلية سترسخ لسيادة واستقرار العراق، وأن المؤتمر الحالي سيساعد العراق بشكل أو آخر على استعادة الاستقرار والسيادة.

 

ولفت «ميري»، إلى أن هناك تقدير كبير من قبل القيادة العراقية إلى مصر والرئيس السيسي، بجانب رغبتهم للاستفادة من التجربة المصرية الناجحة جدًا في التنمية والتقدم الاقتصادي. 

 

وانطلقت اليوم السبت 28 أغسطس، قمة العراق للتعاون الشراكة «قمة دول الجوار» من العاصمة العراقية بغداد، بمشاركة 9 دول من بينهم مصر.

 

وتناقش «قمة دول الجوار» اليوم، ملفات أمنية حساسة وسيادية تخص العراق ودول المنطقة، حسبما أفادت وكالة الأنباء العراقية واع، ويشارك في القمة 9 دول هي مصر والسعودية والأردن والإمارات وقطر والكويت وفرنسا وإيران وتركيا.

 

ويشارك في المؤتمر أيضًا، وفد من الجامعة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومجلس التعاون الخليجي، ويتطرق بحسب نواب وخبراء أمنيين لملفات ذات اهتمام مشترك على صلة مباشرة بالأمن الإقليمي والدولي.

 

ومن أبرز المشاركين في قمة دول الجوار الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ونائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة