سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية بالإمارات
سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية بالإمارات


وزير الطاقة الإماراتي: مؤتمر بغداد بداية لتعيد العراق إلى وضعه الطبيعي |فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 28 أغسطس 2021 - 02:41 م

قال سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية بالإمارات، إن انعقاد مؤتمر بغداد في مثل هذا التوقيت يمثل خطوة مهمة ومؤشر أساسي على طريق عودة العراق مرة أخرى إلى وضعها الطبيعي، متابعا: «حضور القادة اليوم يؤكد اهتمام المنطقة والعالم لدعم العراق خلال المرحلة التاريخية التي يمر بها».


وأضاف سهيل المزروعي - خلال كلمته في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة - أن العراق تعمل على الانطلاق نحو الأمام بروح جديدة عن طريق تعزيز شراكته السياسية والاقتصادية مع دول الإقليم ودول العالم.


وأكد أن المؤتمر يمثل مبادرة شجاعة يستجيب إلى حاجة المنطقة لتعزيز الروابط في ظل ما تواجهة من مشاكل وأزمات.

 

وأوضح أن العراق تؤسس عهد جديد من التعاون الإقليمي، الذي يقوم به بدور محوري مع أشقائه في المنطقة والعالم، مؤكدا أن موقف الإمارات الداعم للعراق ثابت منذ زمن.

 

وانطلقت السبت 28 أغسطس، قمة العراق للتعاون الشراكة "قمة دول الجوار" من العاصمة العراقية بغداد، بمشاركة 9 دول من بينهم مصر.

 

وتناقش "قمة دول الجوار" اليوم، ملفات أمنية حساسة وسيادية تخص العراق ودول المنطقة، حسبما أفادت وكالة الأنباء العراقية واع، ويشارك في القمة 9 دول هي مصر والسعودية والأردن والإمارات وقطر والكويت وفرنسا وإيران وتركيا.

 

ويشارك في المؤتمر أيضًا، وفد من الجامعة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومجلس التعاون الخليجي، ويتطرق بحسب نواب وخبراء أمنيين لملفات ذات اهتمام مشترك على صلة مباشرة بالأمن الإقليمي والدولي.

 

ومن أبرز المشاركين في قمة دول الجوار الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ونائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة