خالد ميرى
خالد ميرى


نبض السطور

خالد ميري يكتب من بغداد: مصر والعراق.. التاريخ والمستقبل

خالد ميري

السبت، 28 أغسطس 2021 - 05:02 م

تمتلك مصر والعراق تاريخا مجيدا يمتد لآلاف السنين، ويبدو المستقبل واعدا لمصر مع ما حققته من إنجاز وإعجاز مع الزعيم عبدالفتاح السيسى في ٧ سنوات، وعلى خطى مصر تسير العراق مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس برهم صالح وهي تبحث عن السلام والبناء والتنمية.

 

رسالة مهمة


وصول الرئيس السيسي إلى بغداد السبت للمشاركة في مؤتمر التعاون والشراكة، كان رسالة مهمة بأن مصر تحرص على دعم عودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن إقليميا وضمان أمنه واستقراره، وبهدف تعزيز مسار الحوار وإقامة تعاون وشراكة وتكامل اقتصادى وتعزيز جهود مكافحة الإرهاب والتطرف.

 

 

أكبر تجمع دولي تشهده بغداد منذ الاحتلال الأمريكي


القمة المهمة شارك فيها زعيم مصر مع رئيس فرنسا وملك الأردن ونائب رئيس الإمارات وأمير قطر ورئيس وزراء الكويت ووزراء خارجية السعودية وإيران وتركيا، وأمين عام جامعة الدول العربية مع ممثلين للأمم المتحدة وكل المنظمات الدولية، وهو أكبر تجمع دولى تشهده بغداد منذ الاحتلال الأمريكي، بما يؤكد أن العراق الشقيق يسير بخطوات جادة على طريق استعادة الدور والهوية الوطنية والتقدم إلى المستقبل .

 

حفاوة استقبال رئيس مصر


الرئيس السيسي، التقى فور وصوله بغداد برئيس وزراء العراق الكاظمي، والذى استقبله بحفاوة بالغة عند سلم الطائرة .. وينظر الكاظمي بإعجاب لرئيس مصر وتجربته الملهمة على مدار ٦ سنوات بمصر، وعلى خطاها يسير لإعادة البناء والقضاء على الإرهاب والترهل الإدارى والفساد، وبعدها كان لقاء السيسي برئيس العراق برهم صالح والذى يقدر مصر وزعيمها، ويسعى لاستلهام تجربة نجاح القاهرة في بغداد، وبعدها كان لقاء الأخوة مع رئيس وزراء الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح حيث تم التأكيد على تعزيز التعاون في كل المجالات.


وفي القمة المهمة كان للرئيس السيسي كلمة مهمة وجه فيها رسالة محبة وتقدير للشعب العراقي صاحب الحضارة الأصيلة والمثقف والذي يمتلك كل إمكانات النجاح ، كما أشار إلى نجاح العراق في الانتصار على إرهاب داعش وقيامه بخطوات بناء جادة بقيادة الكاظمي.

 

دعم مصري للعراق وشعبه


الرئيس السيسي، أكد على دعم مصر الكامل للعراق وشعبه ورفض أى تدخل أجنبي فى شئونه وتعزيز التعاون والتكامل في كل المجالات.

 

مشروعات واعدة


الواقع يؤكد صدق الكلمات فالخطوات التنفيذية بدأت للربط الكهربي بين مصر والأردن والعراق، كما بدأ تنفيذ مد خط أنابيب البترول من العراق لمصر عبر الأردن ومنها إلى أوروبا، وفى الطريق مشروعات عديدة توفر فرص العمل وتفتح أبواب الحياة والمستقبل أمام شعبى البلدين الشقيقين وكل شعوب المنطقة.

 

 «مصر - السيسي» في المقدمة


تجربة مصر تلهم الأشقاء وعلى خطاها يسيرون بحثا عن النجاح ورفاهية الشعوب، ومصر لا تبخل على الأشقاء بأى مساعدة وتمد يد التعاون، فالمؤكد أن مصر القوية تريد عراقا قويا وتريد دولا عربية قوية، فقوتنا قوة للأشقاء وقوتهم إضافة لنا .


نجح مؤتمر بغداد بهذا الحضور المهم لقادة الدول، ومصر - السيسي كعادتها في المقدمة تساند وتساعد وتدعم العراق وشعبه وكل الأشقاء العرب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة