إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون


مسؤول عراقي: زيارة ماكرون إلى بغداد "تاريخية"

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 29 أغسطس 2021 - 12:02 م

أكد قائم مقام قضاء "سنجار" العراقي، محما خليل علي أغا، اليوم الأحد 29 أغسطس، أن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى العراق، تاريخية، وذلك باعتبارها أول زيارة لرئيس دولة عظمى تملك حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي.

وقال أغا - في تصريحات نقلتها قناة "السومرية نيوز" العراقية - إن " هذه الزيارة تاريخية، تعد دعما لكل الأقليات في العراق، ودعما للأقلية الدينية الإيزيدية باعتبارها جزء من هذه الأقليات".

وأضاف أنه "بالوقت الذي نشكر فيه الرئيس الفرنسي إلى تطرقه ل‍سنجار والأقلية الدينية الإيزيدية - في كلمته التي أدلى بها في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة - ندعوه إلى زيارة مدينة سنجار والاطلاع على الدمار الذي تعرضت له".

اقرأ أيضًا: بريطانيا تعلن عودة آخر قواتها من أفغانستان 

وانطلقت أعمال مؤتمر العراق للتعاون والشراكة، السبت 28 أغسطس، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وقادة وزعماء وممثلي الأردن والسعودية والكويت وقطر والإمارات وفرنسا وتركيا وإيران، إضافة إلى جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي.

ترأس الوفد العراقي مصطفي الكاظمي رئيس الوزراء، فيما شارك في المؤتمر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ صباح خالد الصباح رئيس الوزراء الكويتي، وفيصل بن فرحان وزير خارجية المملكة العربية السعودية، ومولود تشاوش أوغلو وزير الخارجية التركي، وحسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية الإيراني، إضافة إلى أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، ونايف الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.

كما شارك في المؤتمر ممثلون عن الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وممثلون عن الاتحاد الأوروبي ودول العشرين "بصفة مراقبين".

ويسعي المؤتمر، لحشد الدعم الإقليمي والدولي من أجل دعم العراق، وتعزيز استقراره وازدهاره، ودعم الجهود المتواصلة التي يبذلها لمواجهة التحديات الضخمة على الصعيد الأمني والاقتصادي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة