صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ممارسة الرياضة عند «البدناء» تقلل من حرق الدهون

حنان الصاوي

الأحد، 29 أغسطس 2021 - 04:08 م

اثبتت دراسة علمية حديثة، أنه يوجد تطور مزعج للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، من ممارسة الرياضة عند البدناء تقلل من حرق السعرات الحرارية أثناء الجلوس بلا حركة.

أجرى الدراسة، باحثون من معهد شنتشن للتكنولوجيا المتقدمة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة روهامبتون في لندن، وشرح مؤلف الدراسة البروفيسور لويس هالسي من جامعة روهامبتون صيانة الجسم، والتي شبهها بسيارة ثابتة لا يزال محركها يعمل.


وبالنسبة لشخص يعاني من السمنة، من المرجح أن يكون فقدان الوزن من خلال ممارسة الرياضة البدنية أصعب بكثير مما هو عليه بالنسبة للأشخاص النحيفين.

ويقول الخبراء، إن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يحرقون سعرات حرارية أقل خلال العمليات الجارية في الجسم التي تحدث حتى عندما نكون في حالة راحة كاملة، وهذه الظاهرة تؤثر سلبًا على الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.


وبشكل أساسي، يعني هذا أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، يقللون من التمثيل الغذائي أثناء الراحة  العدد الإجمالي للسعرات الحرارية التي يتم حرقها عندما يكون الجسم في حالة راحة تامة  وكلما زاد نشاطهم. والنتيجة هي أنه مقابل كل سعرة حرارية يحرقونها في التمرين، فإنهم يوفرون حوالي نصف سعرة حرارية عند الراحة، وهو تحول قاسي للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وقال هالسي في حديث لصحيفة ديلي ميل البريطانية " في هذه الحالة، لا يزال الجسم يحرق الطاقة في وظائف مثل تخليق البروتين، والجهاز المناعي، ومضخات البوتاسيوم والصوديوم في خلايانا، ووظائف الكلى، وضربات القلب، والتفكير في الدماغ، والتهوية".


وقد يكون الأشخاص المصابون بالسمنة فعالين بشكل خاص في التمسك بمخزون الدهون لديهم، مما يجعل فقدان الوزن أمرًا صعبًا ووجد الباحثون أن انخفاض الطاقة المحروقة أثناء الراحة كان أكثر وضوحًا لدى الأفراد المصابين بالسمنة وأيضًا بدرجة أقل عند كبار السن.
ولدى الأفراد الذين لديهم أعلى مؤشر لكتلة الجسم يتم ترجمة 51 في المائة من السعرات الحرارية المحروقة أثناء النشاط إلى سعرات حرارية يتم حرقها في نهاية اليوم، وبالنسبة لأولئك الذين لديهم مؤشر كتلة جسم طبيعي، فإن 72 في المائة من السعرات الحرارية المحروقة أثناء النشاط تنعكس في إجمالي الإنفاق.


ومع ذلك، وعلى المدى الطويل، يقلل الجسم من السعرات الحرارية المحروقة في العمليات الأخرى للتعويض الجزئي عن تلك المحروقة أثناء النشاط لذا فإن 300 سعرة حرارية تم حرقها أثناء التمرين لا تترجم إلى 300 سعرة حرارية إضافية تم حرقها في ذلك اليوم، ولكن ربما تم حرق 200 سعرة حرارية إضافية في ذلك اليوم، مع حرق 100 سعرة حرارية أقل في عمليات أخرى كتعويض.


ومن المحتمل أن يكون التناقض الملحوظ بين أولئك الذين لديهم مؤشر كتلة جسم مرتفع بسبب ما يسمى بآليات التعويض، وتتضمن هذه الآليات تناول المزيد من الطعام لأن التمارين الرياضية تحفز شهيتنا، أو تقلل إنفاقنا للسعرات الحرارية على مكونات أخرى مثل الأيض أثناء الراحة، بحيث يكون التمرين في الواقع أقل حرقاً للسعرات.


والنتيجة هي أن فقدان الوزن عن طريق زيادة النشاط من المرجح أن يكون أصعب بكثير لدى الشخص البدين من الشخص النحيل، الذي يكون تعويضه أقل بكثير وحاجته إلى إنقاص الوزن أقل بكثير.

اقرأ أيضا

علامات تدل على صعوبة خسارة الوزن .. تعرف عليها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة