د. خالد العناني ود. مصطفى وزيري خلال زيارتهم لمعبد اسنا
د. خالد العناني ود. مصطفى وزيري خلال زيارتهم لمعبد اسنا


بعد زيارة وزير السياحة له.. ما لا تعرفه عن معبد إسنا 

مي سيد

الأحد، 29 أغسطس 2021 - 05:44 م

 

قام وزير السياحة والآثار د. خالد العناني يرفقه الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار د. مصطفى وزيري، بتفقد معبد إسنا خلال زيارتهما للأقصر لمتابعة أعمال الترميم و التطوير المعبد.

ويقع المعبد بقلب مدينة إسنا التي تبعد حوالي ٥٥ كم جنوب الأقصر أطلق عليها اسم "لاتوبوليس" أي مدينة سمكة قشر البياض.

 أقام الملك بطليموس فيلوماتور المعبد الحالي على أنقاض معبد الملك تحتمس الثالث، واستمر البناء فيه لمدة ٤٠٠ عام حتى أواخر العصر الروماني.

تم تكريس معبد إسنا لعبادة الثالوث خنوم ونيت ومنحيت حيث يتكون المعبد من قاعة أساطين يحمل سقفها ٢٤ أسطونًا، وتعتبر من أجمل قاعات الأساطين بمصر ويرتبط المعبد بمرفأ على النيل ما تزال بقاياه ظاهرة حتى الآن.

وأوضح د. مصطفي وزيري أن الأعمال بالمعبد شملت تنظيف طبقات السناج والإتساخات وإزالة الأملاح من على جدران وسقف المعبد وإظهار الألوان الأصلية للنقوش وخاصة النقوش الفلكية والتي يتميز بها سقف المعبد، هذا بالإضافة إلي أعمال التطوير للمنطقة المحيطة بالكامل، مما يعمل علي الحفاظ علي الموقع الأثري وتحسين تجربة الزائرين وزيادة مستوى تنافسية المنطقة كموقع تراثي متميز.

وأضاف الدكتور مصطفي وزيري أن لجنة تطوير الخدمات تقوم الآن بمتابعة أعمال تطوير وتأهيل الموقع ورفع كفاءة الخدمات به، عن طريق تزويد المنطقة بعدد من اللوحات الإرشادية والتعريفية التي تحكي تاريخ المنطقة، و توفير مقاعد و مظلات خشبية لحماية الزائرين من الشمس، و ذلك بما يتفق مع البيئة التراثية للمكان، هذا بالإضافة إلي إتاحة الموقع لذوي الهمم و توفير ممرات لتسهيل الحركة لهم.

وأوضح الدكتور مصطفي وزيري ان أعمال الترميم ستشمل ترميم البلوكات الحجرية المتناثرة بأرضيته ورفعها على قواعد حجرية لحمايتها وإظهارها بصورة أفضل بما يتيح للزائرين الاستمتاع برؤيتها بالشكل الأمثل لتكون متحف مفتوح.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة