صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تعرف علي شروط صحة محضر سرقة الكهرباء.. وكيفية التصالح

محمد محمود

الأحد، 29 أغسطس 2021 - 07:53 م

أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن شركات توزيع الكهرباء تكثف حملات الضبطية القضائية، بالتعاون مع مباحث شرطة الكهرباء المتواجدة في شركات توزيع الكهرباء التسع علي مستوي الجمهورية وذلك لضبط سارقي التيار الكهربائي لتقليل نسب الفقد التي تكبد شركات توزيع الكهرباء خسائر مالية كبيرة.

وأضاف المصدر أن هناك ما يقرب من 529 مهندسا بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، معهم حق الضبطية القضائية ويقمون بتحرير محاضر للمخالفين.

 اقرا ايضا إعادة ٦٤٨ ألف جنيه مسروقة من محصل كهرباء بالبحيرة

 تحرير المحضر

وأشار المصدر إلي أنه يتم تحرير المحضر لنوعين من المواطنين، الأول لمن يستهلك كهرباء بطريقة غير شرعية والثاني لمن تم احتساب قيمة أقل من الأحمال التي يستهلكها.

لافتا الي انه بعد تحرير المحضر، ويسلم صاحب العين طلب حضور لشركة التوزيع التابع لها ، وذلك لاحتساب الغرامة اللازمة.

 قيمة الغرامة

واوضح المصدر انه يتم احتساب الغرامة علي اساس ضعف حساب متوسط الاستهلاك الشهري، وفقا لسعر أعلى شريحة مضروبة في 12 شهر.

مشيرا الي اذ كانت السرقة للغير ، فيتم احتسابها 5 أضعاف الاستهلاك الشهري.

طريقة التصالح

وعن كيفية التصالح في محضر الكهرباء اوضح المصدر انه

يكون أمام المشترك طريقان للتصالح الطريق الأول هو ان يتصالح مع شركة توزيع الكهرباء التابع لها بعد دفع الغرامة والطريق الثاني هو الامتناع عن سداد قيمة المخالفة وتقديم تظلم لشركة التوزيع قبل مرور 15 يوما من تحرير المحضر.

لافتا الي انه في حالة تجاهل المحضر ، وعدم حضور المشترك للشركة ، أو لادارة مباحث الكهرباء ، يتم ارسال المحضر للنيابة ، وذلك في موعد أقصاه 60 يوما من تاريخ تحرير المحضر .

موضحا انه في حالة قبول التظلم يتم أحالته إلى لجنة مختصة لبحث التظلم وبحث المستندات المقدمة.

- شروط صحة المحضر

واكد المصدر ان هناك شروط للتأكد من صحة تحرير محضر سرقة التيار الكهربائي وهي كالاتي :

- أن يكون تقرير الضبط بناءً على أمر تكليف صادر من الإدارة العامة لشرطة الكهرباء أو من الإدارة التابع لها مأموري الضبطية القضائية وليس مرورًا عشوائيًا، ولا يعتد بأي تقرير ضبط يخالف ذلك.

- إثبات أسماء من حرروا الضبط ثلاثيًا وتوقيعاتهم بما فيهم مندوب مباحث الكهرباء ورتبته، وإذا كان تقرير الضبط محرر من مأموري الضبطية القضائية بالشركة يرفق معه صورة من قرار وزير العدل وصور بطاقات الضبطية القضائية الخاصة بهم.

- أن يتم الضبط في حضور المشترك أو أحد أقاربه أو أتباعه في مكان الضبط، ويثبت أسماء الحاضرین وعلاقتهم بالمشترك بتقریر الضبط بعد التأكد من شخصیاتھم .

- أن یتم تصویر واقعة الضبط بكامیرا تسجل التاریخ والوقت (وليس عن طريق كاميرا التليفون المحمول).

- أن يتضمن التقرير توصفيًا واضحًا لواقعة المخالفة أو السرقة وبيان دقيق بالأحمال المضبوطة بالأمبير في حالة السرقة، دون حساب كمية الاستهلاك المسروق أو قيمة المبلغ المستحق عنه، ويترك الاختصاص للجنة تلقي التقارير طبقًا للمادة (31 مكرر) من اللائحة التجارية.

- أن یتم حصر وتسجیل الأجھزة المركبة الصالحة للاستعمال لدى المستهلك وقت الضبط وحِمل كل منھا كما يتم إثبات الحالة الظاھریة للعداد.

طرق الابلاغ عن سرقة التيار

واضاف المصدر ان سرقة التيار الكهربائي تسبب في خسائر مالية كبيرة كما انها تسبب في ضعف التيار الكهربائي لذلك يجب الابلاغ عن حالات سرقة الكهرباء مشيرا الي ان هناك طرق الإبلاغ عن سرقات الكهرباء لتجنب زيادة الأحمال والانقطاع المتكرر للتيار الكهربي وهي :

- يقوم صاحب الشكوى بالاتصال على الخط الساخن لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة 121.

- يمكن الإبلاغ عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة. الضغط هنا www.eehc.gov.eg وإدخال البيانات التالية:

- يجب أن يتضمن البلاغ اسم المبلغ عنه.

- يجب أن يشمل البلاغ طبيعة الموقف المبلغ عنه.

- يجب أن تشتمل البيانات على عنوان المُبلغ عنه بالتفصيل.

- تحديد نوع المنشأة التي يتم الإبلاغ عنها سواء كانت سكنية أم صناعية أم تجارية.

ولفت إلي إدخال بيانات المُبلغ يكون اختياريا وليس إجباريا.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة