سيارة هامفى أمريكية يستخدمها عناصر طالبان عند المطار
سيارة هامفى أمريكية يستخدمها عناصر طالبان عند المطار


أسلحة طالبان تثير حرجًا في واشنطن

الأخبار

الأحد، 29 أغسطس 2021 - 11:27 م

واشنطن ــــ موسكو ــــ وكالات الأنباء:

بات مصير الأسلحة الأمريكية المعقدة شديدة التطور التي تركها الجيش الأفغاني وصادرتها حركة طالبان، تثير جدلا كبيرا وحرجا واسعا لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

فقبل يومين، نقلت مجلة «ذا ميرور» البريطانية عن مؤتمر صحفى للجمهورى «جيم بانكس» أن الحركة الأفغانية التي سيطرت على الحكم في أفغانستان بعد 20 عاما من حربها ضد الولايات المتحدة، باتت الآن تملك أسلحة ومعدات أمريكية تقدر قيمتها بـ 85 مليار دولار.

وقال بانكس: "لقد علمنا الآن فقط أنه بسبب إهمالهم وسوء إدارتهم، سيطرت طالبان على ما يساوى 85 مليار دولار من المعدات العسكرية الأمريكية، ويشمل ذلك 75 ألف مركبة وأكثر من 200 طائرة وهليكوبتر وأكثر من 600 ألف من الأسلحة الصغيرة والخفيفة، طالبان لديها الآن طائرات هليكوبتر (بلاك هوك) أكثر من 85٪ من دول العالم، وليست لديهم أسلحة فقط، ولكن لديهم أيضا أجهزة رؤية ليلية ودروع واقية ومستلزمات طبية".

وأكمل: "ما يصعب فهمه بشكل لا يصدقه عقل وما لا يمكن فهمه بالنسبة لي وللعديد من الآخرين هو أن لدي طالبان الآن أجهزة بيومترية تحتوي على بصمات الأصابع وتصحيح الصور الرقمية وتحسينها ومعلومات عن السيرة الذاتية للأفغان الذين ساعدونا على مدى 20 عاما".

وتساءل بانكس عن إذا كان لدى إدارة بايدن أي خطة لاسترداد هذه المعدات العسكرية والإمدادات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة