مراكز تجميع الألبان - صورة أرشيفية
مراكز تجميع الألبان - صورة أرشيفية


الزراعة: 50 مركز تجميع ألبان جديد في قرى ومراكز «حياة كريمة»..فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 30 أغسطس 2021 - 11:33 ص

كشف د.طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مراكز تجميع الألبان جرى حصرها لأول مرة وتبين أنها 826 مركز فقط على مستوى الجمهورية منتشرة في 14 محافظة فقط، وكانت تعمل بمعزل عن الدولة المصرية.

وأشار إلى أنه جرى إصدار قرار وزاري في عام 2020 لتنظيم ترخيصها حتى تعمل طبقا لمواصفات وضوابط سلامة الغذاء والصحة العالمية. 

وأضاف سليمان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، اليوم الإثنين، أنه جرى التنسيق بين وزارة الزراعة والبنك المركزي، لاعتبار مراكز تجميع الألبان ضمن المشروعات المتوسطة والصغيرة للاستفادة من مبادرة البنك المركزي 5% لتطوير ورفع كفاءة المراكز وإنشاء مراكز جديدة في أماكن يتمركز فيها صغار المربين.

وتابع سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه جرى توقيع بروتوكول بين وزارتي الزراعة والإنتاج الحربي والبنوك الممولة لضبط منظومة العمل في مراكز تجميع الألبان وتصنيع الأجهزة والمعدات اللازمة لها بصناعة وطنية 100% بجودة أعلى وفترة ضمان تمتد إلى 20 سنة بسعر أقل.
 
وأوضح، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بأن تتحمل الدولة تكلفة إصدار شهادة الإعتماد الدولية لمراكز تجميع الألبان، موضحًا أن المرحلة الأولى من تطوير المركز على مستوى الجمهورية تشهد تطوير كفاءة 205 مركز، وهي على وشك الانتهاء، وسيتم إنشاء 50 مركز لأول مرة في مراكز وقرى المشروع الرئاسي "حياة كريمة". 

وواصل: "لدينا اكتفاء ذاتي من ألبان الشرب والألبان الطازجة ونصدر ما يزيد عن احتياجاتنا للخارج ونسعى إلى الحصول على ألبان بجودة وسعر أفضل للمربي والمنتج والمستهلك للتصدير والتصنيع".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة