الدكتور محمد السيد
الدكتور محمد السيد


5 توصيات لمزارعي العروة النيلي من محصول الفاصوليا

محرم الجهيني

الإثنين، 30 أغسطس 2021 - 12:49 م

أكد الدكتور محمد السيد احمد عميد كلية الزراعة بجامعة طنطا، أنه يجب الإعداد الجيد لزراعة الفاصوليا حيث تنجح زراعتها في الأراضي الصفراء جيدة الصرف والتهوية قليلة الملوحة، حيث أنها حساسة جدا للملوحة وكذلك لا تنجح في الأراضي الجيرية لأنها حساسة لعنصر الكالسيوم.

وأشار إلى أن نباتات الفاصوليا حساسة جدا للرى لذلك في الأراضي الطينية التي يتم فيها الري بالغمر تكون عملية الري على الحامي في الصباح الباكر أو المساء وعلى  تكون رية المحاياه بعد 21 يوم من الزراعة للعمل على تكوين مجموعة جذرية جيد.

وقال عميد زراعة طنطا، إن عملية العزيق الهدف الأول منها هو مقاومة الحشائش والهدف الثانى منه هو الترديم حول النباتات وتشجيعها على زيادة المجموع الجذرى والحد من التأثير الضار لاعفان الجذور.

و أضاف محمد، أنه بالنسبة لعملية التسميد فيتم إضافة التالي في المواعيد الأتية:-

1 - قبل رية المحاياه 150 كجم يوريا أو سلفات امونيوم.

2-يتم اضافة 100كجم نترات نشادر و50 كجم سلفات بوتاسيوم قبل الرية الثانية.

 

أما بالنسبة للرش بالعناصر الغذائية وهى من العمليات الهامة جدا التى يجب الاهتمام بتنفيذها فيتم الرش بالأتى في المواعيد الأتية:-

1- مع الرية الأولى يتم اضافة منشط (محفز) للجذور مع ماء الري أو رشا للمساعدة على تكوين مجموع جذرى قوى.

2 - بعد الرية الأولى بـ 5 إلى 7 أيام يتم الرش بمنشط (محفز) للنمو الخضرى (يحتوى على عناصر صغيرة وأحماض أمينية ومستخلص طحالب بحرية) للمساعدة على تكوين مجموع خضرى قوى ينعكس بالايجاب على الازهار والاثمار ويكرر الرش بعد الرشة الأولى بـ 7 إلى 10 أيام.

3 - مع بداية التزهير يتم الرش بمركب يحتوى على البوتاسيوم والفوسفات (بوتاسيوم فوسفات) لتشجيع التزهير والعقد ويكرر الرش بعد 7 إلى 10 أيام.

4 - يتم الرش بمركب للتحجيم والترصيص ( أى المساعدة فى انتقال الغذاء الى القرون وملئها بالغذاء) مثل نترات البوتاسيوم او سترات البوتاسيوم ويكرر الرش بعد 7 إلى 10 أيام.

5 - وعندما يبدأ النبات فى الشيخوخة (الاصفرار) فيمكن الرش بالمخلوط على حسب الحاجة 75سم حامض فوسفوريك و 150 جم نترات كالسيوم لكل 100 لتر ماء ويمكن تكرار الرش بعد اسبوعين على حسب الحاجة

أقرأ أيضا: الزراعة تطرح تقاوي المحاصيل الشتوية بمنافذها .. ننشر التفاصيل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة