صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ألبانيا تعلن وصول 150 أفغانيا فارين من بلادهم

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 30 أغسطس 2021 - 01:45 م

أعلنت وزارة الخارجية في ألبانيا وصول طائرة على متنها 150 مواطنا أفغانيا فارين من بلادهم في وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين 30 أغسطس. 
وذكرت قناة "إيه بي سي" الأمريكية، أنه بوصول هذه الطائرة فقد ارتفع عدد إجمالي الأفغان الفارين إلى ألبانيا إلى 607 أشخاص، موضحة أن الطائرة وصلت عن طريق أبوظبي.
وسكنت السلطات الألبانية معظم الأفغان في فنادق ومقار السكن الطلابي في العاصمة تيرانا بشكل مؤقت. 
وكانت الحكومة الألبانية قد أعلنت أنها قد تسكن ما يصل إلى أربعة آلاف مواطن أفغاني لمدة سنة على الأقل قبل انتقالهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية لكي يستقروا بشكل نهائي هناك.
يشار إلى أن العديد من الدول الأجنبية هرعت إلى إجلاء مواطنيها والمتعاونين معها من الأفغان من البلاد بعد سيطرة حركة "طالبان" على العاصمة كابول، فيما فر آلاف المواطنين الأفغان الآخرين إلى دول مختلفة.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الخميس 12 أغسطس، أنها سترسل 3 آلاف جندي إضافيين في مهمة مؤقتة لأفغانستان للمساهمة في تأمين سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية الأمريكية من السفارة الأمريكية في كابول.


وذكر المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أن أول دفعة من القوات كانت ستصل في غضون ما بين 24 و48 ساعة، مشيرا إلى أن الجيش الأمريكي سينقل موظفي السفارة إلى مطار كابل جوا.


بينما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس الثلاثاء 17 أغسطس أنه تم إجلاء جميع الدبلوماسيين الأمريكيين من أفغانستان.


وفي أبريل أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عزمه على إنجاز هذا الانسحاب بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، وذلك بالإضافة إلى إعلان العديد من دول العالم سحب قواتها المتواجدة في أفغانستان ضمن قوات حلف الناتو.


وكان الجيش الأمريكي أعلن أنّه أنجز "أكثر من 90%" من انسحابه العسكري من أفغانستان الذي بدأ في مايو، لتبدأ بعدها حركة طالبان في السيطرة على الولايات الأفغانية تباعًا.


ونجحت طالبان في السيطرة على البلاد في أقل من 10 أيام، وتمكنت من دخول العاصمة كابول الأحد 15 أغسطس، بينما غادر الرئيس، أشرف غني قبل تمكن القوات من وصول القصر الرئاسي.

اقرأ أيضا: متحدث أوكراني: تأجيل قمة بايدن وزيلينسكي حتى إنهاء عمليات الإجلاء من أفغانستان

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة