صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لأصحاب الرجيم.. هل «الطعمية» تزيد من الوزن؟

دينا درويش

الإثنين، 30 أغسطس 2021 - 03:01 م

تعد الفلافل أو الطعمية من الأكلات الشعبية المشهورة المحبوبة بين الجميع، وهي أكلة تتكون من عناصر نباتية غنية بالمغذيات المختلفة، وقد يتساءل المهتمون بمراقبة أوزانهم: هل الطعمية تزيد الوزن؟

 

تتكون الفلافل من مزيج من الحمص المطحون أو الفول والأعشاب والبهارات التي تُشكل على هيئة كرات وتُقلى، وتشمل القيمة الغذائية للفلافل مايلي السعرات الحرارية والدهون ١٠٠ جرام من الفلافل أي ما يعادل حوالي نصف كوب تحتوي على ٣٣٣ سعرة حرارية وهو ما يمثل ١٧% من الحد اليومي الخاص بك إذا كنت تتبع نظام غذائي يحتوي على ٢٠٠٠ من السعرات الحرارية.

 

كما تحتوي هذه الكمية من الفلافل على ١٧.٨ جرام من الدهون منها ٢.٣ جرام من الدهون المشبعة، وبالنسبة للمعادن فنصف كوب من الفلافل يحتوي ٣.٤٢ مللي جرام من الحديد، و ٥٨٥ مللي جرام من البوتاسيوم، والتي هي ١٢% من البوتاسيوم الذي تحتاج إليه كل يوم، كما أن الفلافل تحتوي على الزنك والكالسيوم والمغنيسيوم أيضا، وأيضًا يحتوي ١٠٠ جرام من الفلافل على ٢٩٤ مللي جرام من الصوديوم وهو ١٣% من الحد اليومي البالغ ٢٣٠٠ مليجرام.

 

 ولكن انتبه فإن الصوديوم يزيد بدرجة كبيرة من خطر الإصابة بأمراض القلب. وعن الفيتامينات يحتوي ١٠٠ جرام من الفلافل على ١٠٤ ميكروجرامات من حمض الفوليك أي حوالي ربع الكمية اللازمة يوميًا، كما يقدم نفس طبق الفلافل ١ مللي جرام من النياسين، وتحتوي الفلافل أيضا على كميات صغيرة من فيتامين أ و سي.

 

اقرأ أيضًا| طريقة تحضير صينية مكرونة بالتونة والخضار 

 

وتعتمد زيادة الوزن على استهلاك سعرات حرارية أكثر من التي يتم حرقها، وبالتالي تناول الكثير من الفلافل المقلية بما يزيد عن حاجة الجسم سيساهم في زيادة الوزن، حيث تضيف ملعقة واحدة من الزيت المستخدمة في القلي ١٤ جراما من الدهون إلى الوجبة، ولا ينبغي أن يحصل البالغين على أكثر من ٢٠٪ إلى ٣٥٪ من السعرات الحرارية اليومية من الدهون.

 

ويقول بعض خبراء الطهي إن خبز الفلافل لا يختلف كثيرًا عن القلي، ولكنه بالتأكيد خيار صحي أكثر لتجنب زيادة الدهون في الوجبة، ويتم إعداد الفلافل المخبوزة عن طريق وضع مسحة صغيرة من زيت الزيتون على كرات الفلافل ثم وضعها في فرن مسخن لـ ٤٢٥ درجة لمدة ٢٠ دقيقة، ثم تقليبها وخبزها لمدة ٢٠ دقيقة أخرى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة