ضبابية المخ من تداعيات كورونا
ضبابية المخ من تداعيات كورونا


ضبابية المخ.. مشكلات مابعد التعافي من كورونا

رانيا عبد الكريم

الإثنين، 30 أغسطس 2021 - 05:25 م

رانيا عبد الكريم


حالة من القلق اثيرت مؤخرا بعد تصريحات دكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية عن تداعيات ما بعد التعافى من كورونا، حيث تم رصد إصابة البعض من المتعافين بأعراض مختلفة تسمى "ضبابية المخ"، وظهور بعض الأعراض التى تصيب الجهاز العصبي وأعراض نفسية وعضوية تتمثل في ألم بالعضلات والمفاصل، وأنه كلما زاد سن المصاب بالفيروس كلما زادت فرص حدوث هذه التداعيات، وهذه الحالات تمثل من 10 إلى 15% من المتعافين.


دكتور أحمد صلاح كامل أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بطب القصر العينى، أشار إلى أن ضبابية الدماغ أو المخ ليس تعبير طبي أو مرض محدد، ولكنها مجموعة من الأعراض المتلازمة، مثل الصداع والقرف والإرهاق وعدم التركيز والاجهاد، وعدم القدرة على التفكير والتحليل المنطقي، إلى جانب عدم وضوح الرؤية وتسمى "brain fog".


لافتاً إلى أن أشهر أسبابها هي الحمل، انقطاع الطمث، بعض العقاقير والأدوية، التصلب المنتثر، السرطان وعلاجاته المختلفة، متلازمة الإرهاق المزمن، الإكتئاب، والاحتياج للنوم.

اقرأ أيضا: إنجاز علمي صنعة باحثان مصريان: أمل جديد في مكافحة كورونا


وعن علاقة هذه المتلازمة من الأعراض بكورونا، أوضح دكتور أحمد، أنه تم رصدها مع الحالات بعد الإصابة نتيجة للإرهاق والإلتهاب الرئوي، والأدوية الكثيرة وعدم انتظام النوم والقلق، وعلاجها يكون بعلاج سببها.


ومن أعراض "ضبابية المخ":


مشكلات في الذاكرة
الشعور بعدم تنظيم الأفكار وصعوبة التركيز
صعوبة معالجة المعلومات وفهمها
صعوبة استخدام وفهم الكلام
صعوبة القيام بالعمليات الحسابية


ومن الأسباب المختلفة التى قد تؤدى إلى ضبابية الدماغ: الزهايمر، التصلب اللويحي، قصور الغدة الدرقية، تغير في مستوى الهرمونات، الأدوية، انخفاض مستوى فيتامين ب12، الألم العضلي التليفي، فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، متلازمة التعب المزمن، الإكتئاب، مشكلات النوم، والذئبة.

 

اقرأ أيضا: بعد إعلان الموجة الرابعة.. هل تعود الإجراءات الاحترازية المشددة ضد كورونا ؟ 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة