د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

توثيق الإبداع

محمد حسن البنا

الإثنين، 30 أغسطس 2021 - 07:50 م

 

تاريخ الحضارات يحمل بين طياته ذاكرة كل أمة. وأمتنا المصرية صاحبة تاريخ مشرف رغم أنف الحاقدين. مصر كنانة الله فى أرضه. حباها الله بسمات مميزة أرضاً وشعباً . وحفظها فى كتابه إلى يوم البعث. وقد تشكلت الثقافات الشعبية، وأبدع المفكرون والفنانون والشعراء، وكان نتاجها من الأعمال الفنية ما هو خالد إلى يومنا هذا. ودائماً يتحدث البعض منا عن التدهور الثقافى الذى حل بنا بعد السبعينيات من القرن الماضى. حتى إن المجرمين باعوا تراث مصر وذاكرتها إلى دول وقنوات فضائية تستغلها وتحرمنا منها .
وكما هناك من باع، هناك من يحافظ على ما تبقى منها.

وهذه رسالة من القارئ المبدع محمد عصفور، يقول : أطالب بأن يكون هناك توثيق من مؤسسات الدولة لكل ألوان التراث (توثيقاً الكترونياً) مواكباً للعصر الجديد.. فيكون هناك موقع خاص بأرشفة الصحف والمجلات والدوريات المصرية، يشمل كل ما نشر منها كالذى يتم ورقياً فى مؤسسات الدولة كـ (مكتبة الإسكندرية).. ولكن تتم هذه الأرشفة (الكترونياً) فى موقع واحد يضم (أرشيفاً كاملاً وشاملاً) لكل (الصحف والمجلات والدوريات المصرية)، لتحفظ التراث من الضياع، وتسهل للأجيال الجديدة قراءة كل ما نشر فى الأجيال السابقة، ولم يعاصروها من صحف ومجلات. أن يكون هناك توثيق (طربى) لكل ألوان الغناء و الموسيقى على مر الأجيال.

ويكون ذلك فى موقع خاص ومؤسسى على (اليوتيوب) كما يتم فى (إذاعة الأغانى) على موجات (الإف ام). أن يكون هناك توثيق (سينمائى) على (اليوتيوب).. يشمل (تاريخ السينما المصرية) منذ بدايتها.. فنحن أولى بنشر تراثنا السينمائى من دول أخرى. كذلك توثيق (تليفزيونى).. يشمل كل (برامج ومسلسلات) التليفزيون.. وتوثيق (مسرحى) لكل المسرحيات المصرية. هذا جهد ضخم تستطيع أن تقوم به مؤسسات الدولة .. يحفظ (تراثنا) من الضياع.. ويعلو باسم (مصر) ثقافياً.. ويحافظ على (هويتنا) وتاريخنا.

هذا الجهد أشهد الله أن القارئ العزيز محمد عصفور يقوم به منفرداً ونتائجه تظهرعلى السوشيال ميديا، وأنا من متابعيها مع كثيرين. لكننى أثق فى أن تراثنا تستطيع أن تقوم به الدولة بمؤسساتها. وأن تسترد ما سرق منه، بل ومحاسبة من أجرم وأفسد فى حق مصر وباع تراثها.
دعاء : الحمد لله رب العالمين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة